أحدث المقالات

الاثنين، 1 مارس 2021

أهم النصائح لزيارة المعالم الاسلامية في القاهرة وجولة في القاهرة الاسلامية | The most important tips for visiting the Islamic landmarks in Cairo and a tour of Islamic Cairo


أهم النصائح لزيارة المعالم الاسلامية في القاهرة وجولة في القاهرة الاسلامية

تحتوي القاهرة على الكثير من المعالم السياحية والأثرية التي تجذب المسافرين والرحالة من شتى بقاع العالم. أحد أمتع هذه التجارب الغنية بالتاريخ والتراث هي زيارة المعالم الاسلامية في القاهرة. فالقاهرة الاسلامية هي أكبر أجزاء القاهرة التاريخية والمصنفة بحسب اليونسكو كموقع للتراث العالمي. فعندما تسير في جولة في القاهرة الاسلامية بين الطرقات والحواري الضيقة، تشعر كأنك سافرت عبر الزمن الي القاهرة في العصور الاسلامية الوسطى.

شوارع القاهرة الاسلامية مليئة بالمعالم التاريخية من مساجد وأضرحة وأسواق ومدارس تاريخية وبيوت أثرية وقصور وحصون. وتحتوي القاهرة الاسلامية على أفضل البازارات التي تعرض التحف الفنية والأعمال اليدوية والمنسوجات التقليدية. كما أنه ليس عليك القلق عند السير في جولة في القاهرة الاسلامية و زيارة المعالم الاسلامية في القاهرة بسبب تأمين شرطة السياحة المصرية لمحيط القاهرة التاريخية والمعالم السياحية والاثرية في القاهرة.

نبذة تاريخية عن القاهرة الاسلامية و زيارة المعالم الاسلامية في القاهرة

بعد الفتح الاسلامي لمصر في عام 640 ميلاديًا، أمر عمرو بن العاص ببناء مدينة الفسطاط قرب القاهرة. أسس عمرو بن العاص مدينة الفسطاط لتكون حصنًا وعاصمة يدير منها شئون البلاد بدلًا من الاسكندرية التي كانت عاصمة مصر في العصر الروماني والبيزنطي. وبنى عمرو بن العاص مدينته شمال حصن بابليون الروماني والمعروف حاليًا بالقاهرة القبطية. وتقدم العديد من الشركات السياحية جولة في القاهرة الاسلامية والقبطية معًا واللذان يشكلوا سويًا القاهرة التاريخية.

أهم النصائح لزيارة المعالم الاسلامية في القاهرة وجولة في القاهرة الاسلامية

يعود الفضل في تأسيس القاهرة التي نعرفها للفاطميين. فبعد الفتح الفاطمي لمصر في عام 969 ميلاديًا. أمر الخليفة الفاطمي المعز لدين الله ببناء القاهرة، وهو من سمّاها. كما أراد الفاطميون أن تكون القاهرة منارة ثقافية ومركزًا لتعليم العلوم الاسلامية في المنطقة، فبنوا جامع الأزهر والمساجد والمدارس الاسلامية والقصور والكثير من المعالم التي تراها عند زيارة القاهرة الاسلامية.

كيف تذهب الى شارع المعز والقاهرة الاسلامية

أهم النصائح لزيارة المعالم الاسلامية في القاهرة وجولة في القاهرة الاسلامية

عادةً تبدأ رحلة زيارة المعالم الاسلامية في القاهرة بجولة في شارع المعز لدين الله الفاطمي، وتحديدًا من الباب الشمالي التاريخي “باب الفتوح”. وتبعد القاهرة الاسلامية حوالي 10 دقائق بالسيارة عن وسط المدينة وميدان التحرير. كما يمكنك السير الى القاهرة الاسلامية ولكن في هذه الحالة ستمر بأكثر شوارع وأسواق القاهرة ازدحامًا . ولذلك يفضل معظم الزائرين الذهاب الى القاهرة الاسلامية بالتاكسي أو الأوبر، كما أن السير في جولة في القاهرة الاسلامية مرهق وخصوصًا في فترة الظهيرة. كما يمكنك زيارة القاهرة الاسلامية عن طريق مترو الأنفاق. فأقرب محطة للمترو هي محطة “باب الشعرية”، وهي تبعد 1 كيلومتر فقط عن “باب الفتوح” وشارع المعز لدين الله الفاطمي.

جولة في القاهرة الاسلامية وزيارة المعالم الاسلامية في القاهرة

جولة في شارع المعز لدين الله الفاطمي

أهم النصائح لزيارة المعالم الاسلامية في القاهرة وجولة في القاهرة الاسلامية

شارع المعز لدين الله الفاطمي هو الشارع الرئيسي وأشهر معالم القاهرة الاسلامية. كما أنه يعتبر أحد أقدم وأجمل شوارع القاهرة بسبب محافظته على تراثه المعماري الفريد. ويشتهر شارع المعز بطرقاته الضيقة الممتلئة بالبيوت والمباني التاريخية. كما أنه يحتوي على مجموعة من أجمل وأقدم المساجد والمدارس الاسلامية والأضرحة والأسبلة في القاهرة الاسلامية. وتبدأ جولة في القاهرة الاسلامية عادًة من باب الفتوح شمال شارع المعز وغالبًا ما تنتهي بباب زويلة. كما يحتوي شارع المعز على البازارات للتسوق والمقاهي التقليدية للاستراحة والاستمتاع بالجولة.

مسجد الحاكم بأمر الله

أهم النصائح لزيارة المعالم الاسلامية في القاهرة وجولة في القاهرة الاسلامية

يقع مسجد الحاكم بأمر الله في الجهة الشرقية من شارع المعز جنوب باب الفتوح. بدأ بناء هذا المسجد بأوامر السلطان العزيز أحد أبناء المعز لدين الله الفاطمي ولكنه تم تسميته نسبة الى الحاكم بأمر الله لأنه هو من أكمل بناءه في عام 992 ميلاديًا. بني مسجد الحاكم بأمر الله على الطراز المعماري الفاطمي. كما يشتهر المسجد بساحته الواسعة والجميلة والمحاطة بالأعمدة المتوازية ومدخلة المتميز.

مجمع قلاوون

يعتبر مجمع قلاوون من أجمل وأشهر المعالم الاسلامية في القاهرة. ويقع في شارع المعز لدين الله. تم بناء مجمع قلاوون بأوامر السلطان منصور بن قلاوون في عام 1285 ميلاديًا. ويحتوي المجمع على مدرسة اسلامية تاريخية وبيمارستان (وهو ما كان يطلق على المستشفى في العصور الاسلامية) وضريح السلطان قلاوون. وبنى المجمع على أنقاض أحد القصور الفاطمية والذي اشتراه السلطان منصور بن قلاوون لينقضه ويبني المجمع على أنقاضه. وظل مجمع قلاوون لمئات السنوات مركزًا دينيًا وثقافيًا ومكانًا لممارسة الشعائر الدينية الاسلامية.

خان الخليلي

أهم النصائح لزيارة المعالم الاسلامية في القاهرة وجولة في القاهرة الاسلامية

خان الخليلي هو أكبر وأقدم أسواق القاهرة الاسلامية. وهو عبارة عن عدة شوارع ممتلئة بالبازارات التي تبيع الهدايا التذكارية والتحف الفنية والاعمال اليدوية والملابس والأفرشة التقليدية. ولذلك يفضله السياح والأجانب لشراء الهدايا وكل كما يريدون. ولمئات السنين، ظل خان الخليلي معلمًا هامًا ومركزًا تجاريًا منذ العهد الفاطمي. ولكنه لم يزدهر ليصبح سوقًا رسميًا الا في العصر المملوكي. ويقع بجانب شارع المعز لدين الله الفاطمي وفي مواجهة الجامع الأزهر. وهو من المعالم الاسلامية في القاهرة الأكثر زيارة كما أنه لا تكتمل بدونه جولة في القاهرة الاسلامية.

الجامع الأزهر

أهم النصائح لزيارة المعالم الاسلامية في القاهرة وجولة في القاهرة الاسلامية

أصدر مؤسس القاهرة – المعز لدين الله الفاطمي – أوامره ببناء الجامع الأزهر في عام 970 ميلاديًا. ويعتبر الجامع الأزهر ثاني أقدم جامعات العالم. أراد المعز للجامع الأزهر أن يكون منارة للعلوم والدراسات الاسلامية، وأسماه نسبة إلى فاطمة الزهراء. وهو أول الجوامع التي تم انشاءها في القاهرة الفاطمية. وحتى بعد سقوط الفاطميين، حول صلاح الدين الأيوبي الجامع الأزهر من مركزًا دينيًا وعلميًا شيعيًا الى سنيًا. وإلى يومنا هذا، يظل الجامع الأزهر أكثر المؤسسات الإسلامية تأثيرًا في المجتمع المصري.

مسجد الإمام الحسين وحي الحسين

أهم النصائح لزيارة المعالم الاسلامية في القاهرة وجولة في القاهرة الاسلامية

يعتبر الكثيرون – وفي مقدمتهم الصوفيين – مسجد الحسين أحد أكثر المساجد قدسية في مصر. وذلك بسبب الاعتقاد الشائع أنه تم دفن رأس الإمام الحسين في هذا المسجد، بعد تتبعها وإحضارها إلى مصر في عام 1154 ميلاديًا. وبنى المسجد على الطراز المعماري الفاطمي. ولكن تم إعادة بناءه في عام 1874. ويقع المسجد في حي وميدان الحسين بجوار خان الخليلي وفي مقابلة الجامع الأزهر، أي في قلب القاهرة الإسلامية. ويحتوي حي الحسين على العديد من المقاهي التقليدية والمطاعم التي تقدم أشهى المأكولات المصرية التقليدية. ولذلك فزيارة حي الحسين من أهم محطات جولة في القاهرة الاسلامية.

زيارة المعالم الاسلامية في القاهرة

كل المعالم الاسلامية السابقة يمكن زيارتها سيرًا على الأقدام عن طريق جولة في القاهرة الاسلامية. ولكن يبقي الكثير من أهم المعالم السياحية في القاهرة التي غالبًا ما يفضل الزوار زيارتها عن طريق السيارات. وتوفر العديد من الشركات السياحية جولات لمدة يوم كامل أو اثنين لزيارة المعالم الاسلامية في القاهرة.

زيارة قلعة صلاح الدين الأيوبي

قلعة صلاح الدين الأيوبي هي أحد أهم المعالم السياحية في القاهرة، وذلك بسبب أنها كانت مقرًا لحكم مصر لأكثر من 700 عام. فمنذ بناءها بأوامر صلاح الدين الأيوبي في عام 1176 ميلاديًا، لحماية القاهرة من الحملات الصليبية، ظلت القلعة رمزًا للقاهرة. وتقبع قلعة صلاح الدين الأيوبي على قمة جبل المقطم.

شهدت قلعة القاهرة الكثير من الأحداث التاريخية الهامة، فاتخذها الأيوبيين والمماليك والعثمانيين مقرًا لحكمهم. وحتى في فترة الاحتلال البريطاني لمصر استخدمت الحامية البريطانية القلعة كمركزًا لها. وبعد جلاء الاحتلال البريطاني، استخدم الجيش المصري القلعة كمركزًا لحماية القاهرة، حتى أن فتحها للعامة في عام 1983 ميلاديًا. وجاء هذا بعد اعلان اليونسكو قلعة صلاح الدين الأيوبي كموقعًا للتراث العالمي باعتبارها جزءًا هامًا جدًا من القاهرة التاريخية في عام 1976 ميلاديًا.

كيف تذهب الي قلعة صلاح الدين الأيوبي

أهم النصائح لزيارة المعالم الاسلامية في القاهرة وجولة في القاهرة الاسلامية

لقلعة صلاح الدين عدة أبواب تاريخية، ولكن الباب الذي خصصته الحكومة المصرية لزيارة قلعة صلاح الدين هو “باب الجبل” ويقع على طريق صلاح سالم. ولذلك فأكثر الطرق عملية لزيارة قلعة صلاح الدين هو عن طريق السيارة. كما أن أقرب محطة مترو للقلعة هي محطة محمد نجيب في وسط القاهرة والتي تبعد عن القلعة حوالي 5.5 كيلومتر.

زيارة المعالم الاسلامية في قلعة صلاح الدين الأيوبي في القاهرة

مسجد محمد علي الكبير أو مسجد الألبستر

أهم النصائح لزيارة المعالم الاسلامية في القاهرة وجولة في القاهرة الاسلامية

مسجد محمد على هو أشهر المعالم الاسلامية في قلعة صلاح الدين والمعروفة أيضًا بقلعة القاهرة. وهو رمزًا للقلعة ويقبع مسجد محمد علي على أعلى نقطة في القاهرة. كما أنه أحد المعالم الاسلامية الأكثر زيارة في القاهرة. بنى محمد علي باشا المسجد بين عامين 1830 و 1848 لتخليد ذكرى ابنه الراحل. ويطلق على مسجد محمد على مسجد الألبستر أو المرمر. بسبب كثرة استخدام الألبستر داخل المسجد وفي الساحة الخارجية. كما أستخدمت حجارة جيرية من بعض الأهرامات الصغيرة في منطقة الجيزة في بناء المسجد. وبنى المسجد على الطراز المعماري العثماني.

يعتبر المؤرخين محمد على باشا هو مؤسس القاهرة الحديثة بسبب كثرة انجازاته، بسبب اهتمامه بالبنية التحتية للقاهرة. وبالرغم من كونه جندي ألباني تم تعيينه بواسطة العثمانيين لحكم مصر بعد الحملة الفرنسية، إلا أن محمد على باشا نجح في تنصيب نفسه كحاكم مستقل لمصر والسودان وتخلص من كل منافسيه من المماليك فيما عرف بمذبحة القلعة.

مسجد الناصر محمد بن قلاوون

أهم النصائح لزيارة المعالم الاسلامية في القاهرة وجولة في القاهرة الاسلامية

هو ثاني أشهر المعالم الاسلامية في قلعة صلاح الدين الأيوبي والقاهرة. أمر السلطان الناصر محمد بن قلاوون في عام 1318 ببناء المسجد في القلعة. وكان الهدف من بناءه جعله مسجدًا للسلطان حيث يقابل أتباعه والعامه ويؤدي صلاواته. وعين الناصر مجموعه من العلماء المسلمين ليتولوا الوعظ والتدريس في المسجد. ويقع المسجد في مواجهة مسجد محمد على داخل قلعة صلاح الدين.

وبعد سقوط الدولة المملوكية وبداية عصر الاحتلال العثماني لمصر، دمر العثمانيون معظم المعالم التاريخية من العصر المملوكي، وجردوا المساجد المملوكية من الزخارف والألواح الرخامية لارسالها الى اسطنبول. ولكن عند بداية الاحتلال الانجليزي لمصر، طلب أحد الجنود البريطانيين – وهو كان عالم أثار في الأصل – ترميم المسجد. وبالفعل بدأت عملية الترميم في عهد الاحتلال الانجليزي ثم قامت الحكومة المصرية باكمال عملية الترميم ودعم جدران المسجد.

مسجد ابن طولون

أهم النصائح لزيارة المعالم الاسلامية في القاهرة وجولة في القاهرة الاسلامية

يعتبر مسجد أحمد ابن طولون هو أقدم المساجد في القاهرة التي بقيت على حالها، لأنه لم يتم إعادة بناءه طوال هذه القرون مثل مسجد عمرو ابن العاص وجامع الأزهر. بنى أحمد ابن طولون المسجد الذي يحمل اسمه بين عامين 868 و 884. وهو كان مملوك تركي تم تعيينه من قبل الدولة العباسية لحكم القاهرة. ولكن بعد فترة، نصب أحمد ابن طولون نفسه كحاكم مستقل لمصر لتنال مصر استقلالها – لعدة سنوات – لأول مرة منذ الاحتلال الروماني لمصر في عام 30 قبل الميلاد. وتم تصميم وبناء المسجد على طراز سامراء بواسطة مهندس معماري قبطي.

متحف جاير أندرسون أو بيت الكريتلية

أهم النصائح لزيارة المعالم الاسلامية في القاهرة وجولة في القاهرة الاسلامية

يعود متحف جاير أندرسون أو بيت الكريتلية إلى العصر المملوكي. وتم بناءه في القرن السادس عشر بواسطة تاجر ثري. واستخدم في بناءه حائط مسجد ابن طولون للارتكاز عليه. والسبب وراء تسميته ببيت الكريتلية هو أنه تم بيعه إلى سيدة من كريت. فالبيت تنقل بين عدة ملاك، كلهم أهتموا به وحافظوا على طرازه الاسلامي المملوكي. كما أنه قام بعضهم بتوسيع واضافة مقتنيات للبيت محافظين على هويته الاسلامية.

وفي عام 1935، منحت الحكومة المصرية الضابط الانجليزي المتقاعد جاير أندرسون تصريحًا بالإقامة في المنزل. كان أندرسون مستشرقًا وجامعًا للتحف. وقام بترميم المنزل وإضافة مجموعة من التحف التي كان قد جمعها إلى مقتنيات البيت. وكانت هذه المجموعة عبارة عن تحف فنية من عصور اسلامية مختلفة ومفارش وسجاد. وبعد وفاة أندرسون حولت الحكومة المصرية البيت الى متحف حمل أسمه بفضل الدور الكبير الذي قام به في ترميم البيت واضافة مجموعته. ولذلك يعتبر متحف جاير أندرسون من أهم المعالم الاسلامية في القاهرة ومثال للعمارة الاسلامية وخصوصًا الطراز المملوكي.

مسجد ومدرسة السلطان حسن

أهم النصائح لزيارة المعالم الاسلامية في القاهرة وجولة في القاهرة الاسلامية

لا تكتمل جولة زيارة المعالم الاسلامية في القاهرة بدون زيارة مسجد ومدرسة السلطان حسن. وهو أحد أكبر المساجد في القاهرة. وبنى على طراز فريد. كما يحتوي على مدرسة تاريخية كانت مركزًا لتدريس العلوم الاسلامية على مر العصور. واستغرق بناء المسجد بين عامي 1356 و 1363. فبنى على مساحة 800 متر مربع في مواجهة قلعة صلاح الدين الأيوبي بأوامر السلطان حسن والذي كان أحد سلاطين المماليك، والذي أعتلى عرش مصر عندما كان في الثالثة عشر من عمره.

تعطل بناء المسجد لسنوات عديدة بسبب تكلفة بناءه الباهظة. كما واجه العديد من الصعوبات بسبب معاصرة بناءه لتفشي وباء الطاعون الأسود في مصر. ولكن نجح السلطان حسن في تمويل بناءه عن طريق عدة طرق كان أهمها هي مصادرة أملاك أمراء المماليك الذين توفوا بسبب الطاعون الأسود.

مسجد الرفاعي

يقع مسجد الرفاعي بجانب مسجد ومدرسة السلطان حسن في مواجهة قلعة صلاح الدين الأيوبي. وتم بناءه بين عامين 1869 و 1912 على موقع ضريح الإمام أحمد الرفاعي، وهو قطب من أقطاب الصوفيةز بنى المسجد بأوامر وتمويل من والدة الخديوي اسماعيل. ومازال المسجد إلى يومنا هذا مقصد وملاذ للصوفيون والعامة ممن يؤمنون ب”كرامات الرفاعي”.

بنى مسجد الرفاعي مهندس معماري مجري كان رئيسًا للجنة الحفاظ على الطراز العربي وقتها. وتم تصميم المسجد على الطراز المملوكي. كما يحتوي المسجد على عدة أضرحة بالإضافة إلى ضريح الرفاعي، مثل ضريح الخديوي اسماعيل ووالدته – التي أمرت ببناء المسجد.

متحف الفن الإسلامي

يقع متحف الفن الاسلامي في القاهرة الاسلامية. وتم استلهام التصميم من عدة طرازات معمارية اسلامية من العصور المختلفة. ويعرض المتحف أكثر من 4500 قطعة أثرية اسلامية من مختلف العصور الاسلامية ومن شتى بلدان العالم الاسلامي. كما يعرض المتحف مجموعة من الأعمال الخشبية المطرزة والمعادن والزجاج الملون والكريستال والمنسوجات الاسلامية. أما أكثر محتويات المتحف قيمة هي عدة مخطوطات نادرة للقرآن الكريم مكتوبة بحبر فضي وبخطوط عربية متميزة. ويمكنك زيارة المتحف أثناء السير في جولة في القاهرة الاسلامية.

أفضل أوقات زيارة المعالم الاسلامية في القاهرة

أفضل وقت لزيارة المعالم الاسلامية في القاهرة وجولة في القاهرة الاسلامية هي في الصباح، وقبل اشتداد شمس الظهيرة. وخصوصًا اذا كنت تنوي زيارة قلعة صلاح الدين بسبب اغلاق ابوابها الساعة 5 عصرًا. أما بالنسبة لجولة في القاهرة الاسلامية فبإمكانك القيام بها في الليل بسبب إضاءة شارع المعز لدين الله وخان الخليلي الرائعة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة