أحدث المقالات

الخميس، 4 مارس 2021

دليل صالات ومباني ركاب مطار القاهرة الدولي | Directory of Cairo International Airport passenger terminals

دليل صالات ومباني ركاب مطار القاهرة الدولي

مطار القاهرة الدولي هو أهم وأكبر المطارات المصرية. كما أنه المطار الدولي الوحيد -حاليًا – في العاصمة المصرية القاهرة. ويقع في حي مصر الجديدة – هليوبوليس – بجوار منطقة مساكن الشيراتون. ويخدم مطار القاهرة مئات الوجهات الدولية والداخلية وعشرات الخطوط العالمية والمحلية. ولذلك فهو مطار كبير ومزدحم في أغلب الأوقات. ولذلك قررت كتابة دليل صالات ومباني ركاب مطار القاهرة الدولي والمواصلات من والى المطار لمساعدة المسافرين على توفير الوقت والمال للتنقل داخل المطار.

الفرق بين صالات ومباني ركاب مطار القاهرة

أولًا عليك أن تعرف الفرق بين صالات ومباني ركاب مطار القاهرة. فكثيرًا ما يختلط الأمر على المسافرين ويؤدي الى تفويت طائراتهم. مطار القاهرة ينقسم الى مباني ركاب Terminals. بعض مباني الركاب Terminals تنقسم الى Halls اي صالات. فغالبًا ما يكون مطبوع على تذكرتك Terminal اي مبنى الركاب وليس الصالة. وبمجرد عمل الcheck-in او التسجيل على الكاونتر الخاص بالخطوط يتم قص بطاقة صعود الطائرة والتي يكون مكتوب فيها الصالة hall أو البوابة gate.

دليل صالات ومباني ركاب مطار القاهرة الدولي

مباني ركاب مطار القاهرة

مبني الركاب 1 أو المطار القديم

يطلق المصريون على مبني الركاب 1 المطار القديم. وذلك بسبب كونه أقدم مباني ركاب مطار القاهرة من حيث تاريخ البناء. ولكن هذا لا يعني أنه يبدو قديمًا، فمبنى الركاب 1 خضع لعدة عمليات تجديد وتطوير خلال السنوات الماضية. ويبعد المطار القديم – او مبنى الركاب 1 – حوالي 2 كيلومتر عن المطار الجديد أي مباني الركاب 2 و 3. كما يربط بينهم خدمة نقل مجانية او اتوبيس shuttle توفره شركة مطار القاهرة وسنتحدث عنها لاحقًا.

الخطوط التي تشغل رحلاتها من المطار القديم او مبنى الركاب 1

هناك عدة خطوط طيران تشغل رحلاتها من المطار القديم او مبنى الركاب 1. وتخدم هذه الخطوط وجهات دولية وداخلية علي وجه سواء. أشهر هذه الخطوط هي :

طيران العربية
أير كايرو
فلاي ناس أو طيران ناس
بدر للطيران
طيران مريديانا
خطوط النيل
الخطوط السودانية
طيران تاركو
فلاي ايجبت
المطار الجديد

مبنى الركاب رقم 2

تم افتتاح مبنى الركاب 2 بعد أعمال التطوير في عام 2016. ومن هنا أتت تسمية المطار الجديد ليشمل كل من مباني الركاب رقم 2 و 3. وهو من أهم مباني ركاب مطار القاهرة. ويخدم مبنى الركاب رقم 2 خطوط ووجهات متنوعة وبالأخص وجهات في دول الشرق الأوسط والدول الأوروبية.

الخطوط التي تشغل رحلاتها من المطار الجديد مبني الركاب 2

عشرات الخطوط تشغل رحلاتها من مبنى الركاب 2 أشهرها:

الخطوط الفرنسية أير فرانس
الخطوط الملكية المغربية
الخطوط الإيطالية أليتاليا
الخطوط البريطانية بريتش أير وايز
طيران الإمارات
طيران الاتحاد الاماراتي
طيران الخليج البحريني
الخطوط الكويتية
الخطوط السعودية
الطيران العماني
الخطوط الروسية
الخطوط الأوكرانية
الخطوط الصينية
بالإضافة الى بعض رحلات مصر للطيران

مبنى الركاب رقم 3

دليل صالات ومباني ركاب مطار القاهرة الدولي

تم بناء مبنى الركاب 3 لعدم امكانية توسيع مبنى الركاب رقم 2. ولذلك يطلق عليه هو الآخر المطار الجديد. وكلًا من مباني الركاب رقم 2 و 3 ملاصق للآخر. كما أنه أكبر مباني ركاب مطار القاهرة الدولي. ويحتوي على عدد كبير من المحال الخدمية مثل محال شبكات المحمول والسوق الحرة ومكاتب السياحة والنقل وماكينات الصراف الآلي ATM.

الخطوط التي تشغل رحلاتها من مبني الركاب رقم 3 المطار الجديد

معظم أعضاء تحالف الطيران الدولي ستار اليانس star alliance يشغلون رحلاتهم من مبنى الركاب رقم 3 مثل:

غالبية رحلات الخطوط المصرية مصر للطيران الدولية والداخلية
الخطوط الألمانية لوفتهانزا
الخطوط النمساوية
الخطوط السويسرية
الخطوط التركية
الخطوط الأثيوبية
الصالة الموسمية

تخدم الصالة الموسمية بشكل أساسي رحلات الحج والعمرة إلى مدينتيّ جدة والمدينة المنورة في السعودية. وحاليًا الخطوط المصرية فقط تشغل رحلات الحج والعمرة من الصالة الموسمية. ولكن يتم التخطيط الى نقل بعض الخطوط الأخرى التي تشغل رحلات الحج والعمرة الى الصالة الموسمية وعلى رأسها الخطوط السعودية.

من أي صالات ومباني ركاب مطار القاهرة تقلع مصر للطيران

تشغل الخطوط المصرية مصر للطيران رحلاتها الدولية من مباني ركاب مطار القاهرة رقم 2 و 3. أي من المطار الجديد. باستثناء طائرات الحج والعمرة الى جدة والمدينة المنورة فغالبًا ما يتم تشغيلهم من الصالة الموسمية. ولكن عليك التأكد من تذكرة الطيران فأحيانًا تطرأ تغييرات. أما بالنسبة للرحلات الداخلية فيتم تشغيلها من مبنى الركاب رقم 3.

المواصلات العامة من والى مطار القاهرة

محطة / موقف اتوبيسات مطار القاهرة

دليل صالات ومباني ركاب مطار القاهرة الدولي

يحتوى مطار القاهرة على موقف للأتوبيسات. وهو قريب جدًا من مبنى الركاب رقم 1 أي المطار القديم. ويخدم الموقف شركات خاصة وعامة للنقل الجماعي.

خدمة النقل المجانية : اتوبيس shuttle بين صالات ومباني ركاب مطار القاهرة

دليل صالات ومباني ركاب مطار القاهرة الدولي

توفر شركة مطار القاهرة خدمة نقل مجانية وهي اتوبيس shuttle بين صالات ومباني ركاب مطار القاهرة. ينطلق الاتوبيس كل 10 او 15 دقيقة. ويبدأ رحلته بالمرور على مبني الركاب 1 أي المطار القديم. ثم يتجه الى الصالة الموسمية. وبعد ذلك يتجه الى مباني الركاب 2 و 3 أي المطار الجديد. وينهي الاتوبيس جولته بالعودة الى محطة أو موقف الأتوبيسات في مطار القاهرة حتى يتحرك الاتوبيس التالي. وتستغرق كامل رحلة الاتوبيس حوالي 20 دقيقة.

خدمة النقل المجاني داخل مطار القاهرة ساعدت الكثير من المسافرين والعاملين في المطار على توفير الوقت والاموال اثناء الانتقال داخل مطار القاهرة. كما ان الشركة توفر اتوبيسات حديثة ونظيفة ومكان لوضع الحقائب. لكن تزدحم هذه الاتوبيسات في أوقات الذروة اي في موعد خروج العاملين بمطار القاهرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة