أحدث المقالات

السبت، 27 فبراير 2021

أهم النصائح للسياحة في الأقصر: السفر والإقامة وزيارة المعالم السياحية | The most important tips for tourism in Luxor: Travel, accommodation, and sightseeing

أهم النصائح للسياحة في الأقصر: السفر والإقامة وزيارة المعالم السياحية-1

حتى إن لم تكن من المولعين بالتراث، فتجربة السياحة في الأقصر هي تجربة فريدة. فمدينة الأقصر هي أكبر متاحف العالم المفتوحة، كما يقال أن الأقصر تحتوي على ثلث أثار العالم. ففي الحضارة المصرية القديمة، كانت الأقصر هي المدينة المقدسة والعاصمة لفترة طويلة، حيث عبدت الآلهة ونصب الملوك الفراعنة ودفنوا، وهو ما يفسر عظمة معابد الأقصر. كما تعد تجربة السياحة في الأقصر ثاني أشهر تجارب السياحة في مصر بسبب جمال وتنوع المعالم السياحية، بالإضافة إلى جمال الطبيعة ونهر النيل في الأقصر. ولذلك قررت كتابة دليل السياحة في الأقصر والذي يحتوي على : كيف تسافر الى الأقصر بالقطار أو الطيران، والمواصلات في الأقصر، وكيف تزور أهم المعالم السياحية ومعابد الأقصر، وتكلفة الإقامة والسياحة في الأقصر.

كيف تسافر إلى الأقصر

تقع الأقصر في جنوب أو صعيد مصر، وتبعد عن القاهرة 670 كم. كما تقع 220 كم شمال محافظة أسوان. وتبعد الأقصر عن محافظة البحر الأحمر ومدينة الغردقة حوالي 280 كم غربًا من ساحل البحر الأحمر. ولذلك فهناك طرق كثرة للسفر والاستمتاع بتجربة السياحة في الأقصر.

الطيران الداخلي من القاهرة الى الأقصر

أسهل وأسرع الطرق للسفر الى الأقصر هو السفر عن طريق الطيران الداخلي. وتوفر العديد من خطوط الطيران – مثل مصر للطيران وطيران النيل وأيركايرو – طائرات مباشرة بشكل يومي من مطار القاهرة الى مطار الأقصر الدولي. عادةً أرخص سعر تذكرة طيران من القاهرة الى الأقصر هي 850 جنيهًا مصريًا. لكن هذه التكلفة قابلة للارتفاع على حسب الموسم السياحي والأمكانية على الطائرة. أما تكلفة التاكسي أو السيارة الخاصة من مطار الأقصر إلى مدينة الأقصر فتتراوح عادةً بين 150 جنيهًا و 300 جنيهًا حسب نوع الخدمة ومهارتك في “الفصال” والتفاوض.

السفر الى الأقصر بالقطار

أهم النصائح للسياحة في الأقصر: السفر والإقامة وزيارة المعالم السياحية-2

أما أرخص و أحد أفضل وسائل المواصلات للسفر إلى الأقصر هو القطار. وتوفر سكك حديد مصر قطارات متنوعة للسفر الى الأقصر من الكثير من المحافظات وعلى رأسها القاهرة، والأسكندرية، وأسوان. وسنذكر أنواع القطارات وتكلفة السفر والبعض من النصائح في دليل السياحة في الأقصر بالتفصيل.

قطار النوم من القاهرة الى الأقصر وأسوان

أكثر طرق السفر بالقطار من القاهرة الى الأقصر رفاهية هي السفر على متن قطار النوم. سعر تذكرة قطار النوم أقل من سعر تذكرة الطيران الداخلي اذا أخذت في الاعتبار أرتفاع سعر تذاكر الطيران إلى الأقصر في المواسم. كما أن الكثير من المسافرين يفضلون السفر بالقطار عن الطيران بسبب أن القطار صديق للبيئة مقارنة بالطيران. وتشغل الشركة الوطنية لقطارات النوم عدة قطارات من القاهرة إلى الأقصر وأسوان.

سعر تذكرة قطار النوم من القاهرة إلى الأقصر وأسوان

أسعار الكبائن في قطار النوم من القاهرة إلى الأقصر وأسوان هي 700 جنيه للمصري في الكبينة المفردة و 120 دولار للأجنبي. أما سعر الشخص في الكبينة المزدوجة هو 450 جنية للمصري و80 دولار للأجنبي. هذه الأسعار هي أسعار الاتجاه الواحد من القاهرة الى الأقصر أو أسوان والعكس. كما تشمل أسعار قطارات النوم من القاهرة الى الأقصر وجبتين وهما الإفطار والعشاء.

قطار الVIP من القاهرة الى الأقصر

أما ثاني أفضل خدمات القطار من القاهرة الى الأقصر هو قطار الVIP. وتوفر سكك حديد مصر درجتين للسفر على قطار الVIP إلى الأقصر: الدرجة الأولى والدرجة الثانية. سعر تذكرة الدرجة الأولى من القاهرة إلى الأقصر هي 255 جنيه. أما تكلفة السفر الى الأقصر على متن الدرجة الثانية في قطار الVIP هي 172 جنية. وتعتبر قطارات الVIP من أفضل قطارات مصر. وتوفر دورات مياة نظيفة وكافيتيريا للمشروبات مسموح فيها للتدخين.

يستغرق القطار من القاهرة الى مدينة الأقصر حوالي 10 ساعات. ولذلك أحرص على احضار وجباتك وإلا ستضطر إلى شراء الوجبات الجاهزة من كافيتيريا قطار الVIP وهي ليست رخيصة كما أنها ليست بجودة المطاعم. أما بالنسبة للمشروبات فيمكنك شراءها من كافيتيريا القطار. وتتراوح أسعار المشروبات في كافيتريا القطار بين 7 و 15 جنيهًا مصريًا للمشروب.

القطار الأسباني المكيف من القاهرة إلى الأقصر

أهم النصائح للسياحة في الأقصر: السفر والإقامة وزيارة المعالم السياحية-3

توفر سكك حديد مصر قطار آخر مكيف وذو خدمة جيدة جدًا وهو القطار الأسباني. الخدمات على القطار الأسباني أقل جودة بشكل طفيف من قطار الVIP كما أنه يتوقف في الكثير من المحطات. ولكن تكلفة السفر بالقطار الأسباني من القاهرة الى الأقصر هي 151 جنيهًا للدرجة الأولى و110 جنيهًا للدرجة الثانية.

قطار الVIP من الأسكندرية الى الأقصر وأسوان

سعر تذكرة قطار الVIP من الأسكندرية الى الأقصر هي 355 جنيه للدرجة الأولى و245 جنيه للدرجة الثانية. وتستغرق الرحلة من الأسكندرية إلى الأقصر بالقطار من 12 إلى 13 ساعة. وأحيانًا توفر الشركة الوطنية لقطارات النوم قطار نوم من الأسكندرية إلى الأقصر وأسوان ولكن ليس بشكل منتظم وحسب الموسم.

القطار التوربيني من الأسكندرية إلى الأقصر

توفر سكك حديد مصر قطار آخر من الأسكندرية إلى الأقصر يدعى التوربيني. وهو قطار أرخص من قطار الVIP للسفر من الأسكندرية إلى الأقصر. ولكن التوربيني مثل القطار الأسباني يتوقف كثيرًا في المحطات الفرعية. تكلفة السفر من الأسكندرية إلى الأقصر على قطار التوربيني هي 208 جنيهًا للدرجة الأولى و 162 جنيهًا للدرجة الثانية.

السفر من أسوان إلى الأقصر بالقطار

يستغرق السفر من أسوان إلى الأقصر بالقطار حوالي 3 ساعات ونصف. وتوفر سكك حديد مصر نوعين من القطارات المكيفة وهما قطار الVIP والقطار الأسباني. سعر تذكرة قطار الVIP من أسوان إلى الأقصر هو 120 جنيهًا للدرجة الأولى و 89 جنيهًا للدرجة الثانية. أما سعر تذكرة القطار الأسباني من أسوان إلى الأقصر هو 73 جنيهًا للدرجة الأولى و58 جنيهًا للدرجة الثانية.

نصائح السفر الى الأقصر بالقطار

أحيانًا كثيرة يحدث تأخير في مواعيد القطارات أو تتأخر في الوصول.

القطارات آمنة وبها أفراد شرطة ولكن لا تترك أشياءك الثمينة وتذهب إلى الكافيتريا أو دورة المياة.

يتوقع بعض العاملين بالقطار بقشيش إذا قاموا بمساعدتك في حمل وتخزين الحقائب.

أحيانًا يتم إخبار الأجانب أنهم ملزمين بحجز قطارات النوم أو الVIP ولكن هذه السياسة غير صارمة حيث أني صادفت عشرات الأجانب في الكثير من المرات في القطار الأسباني وخصوصًا في المسافات القصيرة مثل السفر من أسوان إلى الأقصر.

ملحوظة هامة: جميع أسعار تذاكر القطارات الواردة في دليل السياحة في الأقصر قابلة للتغير أو الزيادة.

السياحة في الأقصر وأهم المعالم السياحية ومعابد الأقصر

أهم النصائح للسياحة في الأقصر: السفر والإقامة وزيارة المعالم السياحية-4

يقسم نهر النيل الأقصر إلى قسمين: شرق الأقصر وغرب الأقصر. وفي كل من القسمين تقع مجموعة من المعالم السياحية ومعابد الأقصر. ولذلك عادة ما توفر شركات السياحة الجولات والرحلات السياحية في الأقصر الى رحلتين: جولة زيارة المعالم السياحية ومعابد شرق الأقصر وجولة زيارة المعالم السياحية والمعابد في غرب الأقصر. وهذه أفضل طريقة لزيارة المعالم السياحية والمعابد أثناء السياحة في الأقصر. كما يمكنك زيارة معابد الأقصر بنفسك وبدون شركات السياحية وسنتحدث لاحقًا عن المواصلات في الأقصر وكيف تزور المعالم السياحية في الأقصر بمفردك.

جولة زيارة المعالم السياحية ومعابد شرق الأقصر

تقع مدينة الأقصر ومحطة قطار الأقصر وبعض أهم وأشهر المعالم السياحية والمعابد في شرق الأقصر مثل:

معبد الكرنك

معبد الأقصر

متحف الأقصر

جولة زيارة المعالم السياحية ومعابد غرب الأقصر

يحتوي غرب الأقصر على مجموعة من المعابد الجنائزية والمقابر الملكية والتي تعد من أجمل المعالم السياحية والأثرية في الأقصر مثل:

وادي الملوك

وادي الملكات

الدير البحري ومعبد حتشبسوت

الرمسيوم

تمثالي ممنون

مقابر النبلاء

مدينة هابو

رحلات زيارة المعالم السياحية في شرق الأقصر

عادةً ما يبدأ المسافرون رحلات السياحة في الأقصر بجولة زيارة المعالم السياحية في شرق مدينة الأقصر، وهي جولة داخل المدينة وغير مرهقة مثل جولة معالم غرب الأقصر. كما أنها تناسب يوم الوصول بسبب بدايتها عادةً في فترة الظهيرة. وتبدأ رحلة زيارة معابد شرق الأقصر بمعبد الكرنك، ثم متحف الأقصر، وتنتهي بزيارة بمعبد الأقصر في المساء. أما سبب انتهاء الجولة بمعبد الأقصر هو وقوعه في مواجهة ميدان أبو الحجاج في وسط مدينة الأقصر. ويمتلأ ميدان أبو الحجاج بالمطاعم الفاخرة والمقاهي. كما أنه متفرع من كورنيش الأقصر والذي يعتبر من معالم الأقصر السياحية بسبب جمال إطلالة نهر النيل عليه.

معبد الكرنك: أهم معالم السياحة في الأقصر

أهم النصائح للسياحة في الأقصر: السفر والإقامة وزيارة المعالم السياحية-5

يعتبر معبد الكرنك أهم معابد الأقصر ومدينة طيبة عاصمة مصر القديمة لفترة طويلة. وهو أقدم وأكبر دور عبادة عرفه الانسان، بني لعبادة الإله آمون ولذلك كان أكثر الأماكن قدسية في العصر الفرعوني. وهو عبارة عن مجمع معابد من 11 معبد تم بنائهم منذ 4500 عامًا واستغرقت التوسعات 2000 عام. ويعتبر معبد الكرنك أهم المعالم السياحية في الأقصر وأهم معالم جذب السياحة في الأقصر. ولمعبد الكرنك الكثير والكثير من القصص الشيقة التي ارتبطت بالبناء فيه ولذلك ننصح بشدة زيارة معبد الكرنك برفقة دليل سياحي. كما أن معبد الكرنك ليس بعيدًا عن المدينة ولذلك يذهب اليه البعض سيرًا أو بالعجلة أو ضمن رحلة زيارة المعالم السياحية في شرق الأقصر.

معبد الأقصر

أهم النصائح للسياحة في الأقصر: السفر والإقامة وزيارة المعالم السياحية-6

يقع معبد الأقصر في وسط مدينة الأقصر أمام ميدان أبو الحجاج وبجانب كورنيش الأقصر. ويفضل الكثير من السياح زيارة معبد الأقصر في الليل بسبب إضاءة المعبد الساحرة. ويحتوي معبد الأقصر على الكثير من التماثيل ونقوش الجدران الرائعة. كان الغرض الرئيسي من بناء معبد الأقصر هو تنصيب الملوك، ولذلك فهو من أهم المعالم السياحية في طيبة الفديمة. وفي عام 395 ميلاديًا حول الرومان جزءًا من المعبد إلى كنيسة. كما تم بناء مسجد في عام 1286 داخل المعبد وسمي نسبة إلى الشيخ يوسف الزاهد أحد رجال الصوفية في القرن السادس الهجري والشهير بأبو الحجاج الأقصري.

متحف الأقصر

يعتبر متحف الأقصر من أجمل متاحف مصر بسبب احتواءه على مجموعة فريدة من الأثار المصرية والتي تحكي قصة مدينة طيبة عاصمة مصر في لفترة طويلة في العصر الفرعوني. ومن أشهر القطع الأثرية في متحف الأقصر هو مومياء الملك أحمس الأول وما يعتقد بكونه مومياء الملك رمسيس الأول. أما الدور العلوي فيعرض مجموعة من التحف والقطع الأثرية الجميلة وبعض من أثاث ومحتويات المقابر. كما يحتوي على قطع من بقايا جدران المعابد المزخرفة و283 قطعة من الحجارة الرملية المغطاة بالرسوم الجميلة والتي تنتمي لمعبد إله الشمس أخناتون.

رحلة زيارة المعالم السياحية في غرب الأقصر

أهم النصائح للسياحة في الأقصر: السفر والإقامة وزيارة المعالم السياحية-7

يحتوي غرب الأقصر على مجموعة كبيرة من المعالم السياحية والمعابد الجنائزية والمقابر. وبعكس رحلة شرق الأقصر، فمن المستحيل زيارة كل المعالم السياحية والمعابد في غرب الأقصر في يوم واحد. ولذلك فمعظم الرحلات لزيارة المعالم السياحية في غرب الأقصر تزور أهم المعالم الأثرية فقط. ولكن ان كنت ترغب في زيارة كل معابد غرب الأقصر فعليك التنسيق مع شركة سياحة أو دليل سياحي. أغلب جولات زيارة معالم غرب الأقصر تزور: وادي الملوك، والدير البحري والشهير بمعبد حتشبسوت، وتمثالي ممنون. واذا كان هناك وقت يتم اضافة مدينة هابو أوالرمسيوم.

وادي الملوك: أحد أهم معالم السياحة في الأقصر

أهم النصائح للسياحة في الأقصر: السفر والإقامة وزيارة المعالم السياحية-8

تبدأ رحلة زيارة معالم غرب الأقصر بوادي الملوك بأعتباره أكبر وأحد أهم المعالم السياحية في الأقصر. وهو عبارة عن موقع جبلي يحتوي على حوالي 63 مقبرة لملوك ونبلاء. مقابر وادي الملوك منحوتة في تجويفات جبلية وتحتوي على تماثيل ونقوش غاية في الجمال والتي توضح الطقوس الجنائزية في مصر القديمة ومعتقدات قدماء المصريين.

تذكرة الدخول العادية لوادي الملوك تسمح لك بزيارة 3 من المقابر المجانية. كما أن هناك بعض المقابر لها تذكرة دخول خاصة مثل مقبرة الملك توت عنخ أمون. ولكن زيارة المقابر المجانية في حد ذاته أحد أجمل تجارب السياحة في الأقصر. وتستغرق زيارة 3 مقابر مجانية حوالي ساعتين ولذلك يفضل معظم السياح زيارة معابد أخرى.

أهم النصائح للسياحة في الأقصر: السفر والإقامة وزيارة المعالم السياحية-8أهم النصائح للسياحة في الأقصر: السفر والإقامة وزيارة المعالم السياحية-9

يقع وادي الملوك في وسط الصحراء، ولذلك ترتفع درجات الحرارة وتشتد حرارة الشمس خصوصًا في فترة الظهيرة. فلا تنسى اصطحاب طاقية (كاب) وشرب المياة بشكل مستمر.

ملحوظة: تمنع دخول الكاميرات في وادي الملوك إلا في حالة شراء تذكرة خاصة بالتصوير. ولكن إن كنت لن تستخدم الكاميرا لن يكون هناك مشكلة في اصطحابها معك للداخل، ولكن ان قمت باستخدامها فسيتم تغريمك. ولكنك ستجد كل من حولك يقوم بالتصوير بهاتفه بدون أي معارضة من الحراس.

الدير البحري ومعبد حتشبسوت الجنائزي

أهم النصائح للسياحة في الأقصر: السفر والإقامة وزيارة المعالم السياحية-8أهم النصائح للسياحة في الأقصر: السفر والإقامة وزيارة المعالم السياحية-10

الدير البحري هو مجموعة من المعابد الجنائزية، أشهر هذه المعابد هو معبد حتشبسوت الجنائزي. ويعتبر معبد حتشبسوت من أهم وأجمل المعالم السياحية في الأقصر، ويجذب الكثير من السائحين سنويًا للسياحة في الأقصر بسبب شهرة حتشبسوت الواسعة. فحتشبسوت هي ثاني ملكة حكمت مصر وأحد أشهر السيدات في التاريخ المصري القديم. كما أن قصة صعودها للعرش هي قصة شيقة بعد أن استغلت سلالتها ونسبها لتصبح ثاني ملكة في التاريخ المصري مستغلة صغر سن ابن زوجها والذي كان يبلغ من العمر عامين وقتها. ولتدعم حتشبسوت موقعها على عرش مصر نصبت نفسها زوجة للإله آمون.

هناك الكثير من النظريات حول موت وموقع دفن حتشبسوت. كما أن هناك أدلة عديدة على محاولات لمحوها من السجلات التاريخية، مثل كشط صورها من على جدران المعابد والآثار الفرعونية. كما تم تحطيم العديد من التماثيل التي حملت صورها أو تشويهها مثلما حدث في مسلتها في معبد الكرنك. ويعتقد الكثيرين أن المسئول عن هذه المحاولات هو إما تحتمس الثالث – ابن زوجها – والتي استولت على السلطة بالرغم من كونه الوريث الشرعي، أو امنتحتب الثاني – ابن تحتمس الثالث – لتعزيز موقفه في الصعود للعرش.

تمثالي ممنون

أهم النصائح للسياحة في الأقصر: السفر والإقامة وزيارة المعالم السياحية-8أهم النصائح للسياحة في الأقصر: السفر والإقامة وزيارة المعالم السياحية-11

تمثالي ممنون هما تمثالين حجريين ضخمان بناهم الملك أمنتحتب الثالث. وتم تسمية التمثالين نسبة الى أسطورة طروادة اليونانية والتي قتل فيها ممنون على يد المحارب أخيليس. وكان ممنون هو إبن الإلهه إيوس آلهه الفجر. وسبب التسمية جاء بعد حدوث تشقق في أحد التمثالين بسبب زلزال في عام 27 قبل الميلاد، فعرف التمثال باصدار أصوات في وقت الفجر. ولذلك تم تسمية التمثالين بممنون بسبب الاعتقاد بان هذه الاصوات المنبعثة من شقوق التمثال في الفجر هي صرخات الإلهه إيوس بكاءًا على ابنها ممنون.

مقابر النبلاء

بالرغم من أن مقابر النبلاء لم تحظى أيضًا بالشهرة الكافية مثل وادي الملوك، إلا أنها تحتوي على مجموعة من أجمل مقابر الأقصر، وتحتوي المقابر على نقوش ورسومات على الجدران في حالة أفضل من الكثير من مقابر وادي الملوك. وتتألف مقابر النبلاء من حوالي 400 مقبرة من عصور مختلفة تتراوح من عصر الأسرة السادسة وحتى العصر البطلمي.

وبعكس وادي الملوك، لا تحكي نقوش ورسومات الجدران قصة الحياة بعد الموت ولكن تظهر مشاهد من حياة المصريين القدماء اليومية. أشهر هذه المقابر هي مقبرة سنوفر ومقبرة رخمي رع. وكلا من المقرتين يظهر رسومات ونقوش جدران غاية في الجمال وتصور مشاهد من حياة المصريين القدماء مثل العمل والأسرة.

الرمسيوم

الرمسيوم هو معبد جنائزي بناه رمسيس الثاني وكرسه لعبادة الإله آمون. ويقع معبد الرمسيوم على حافة الأراضي الزراعية على بعد كيلو ونصف من الدير البحري. وبالرغم من أن المتبقي من المعبد حوالي نصف تكوينه الأساسي إلا أنه من أجمل المعالم السياحية في الأقصر. وعلى البرج الشمالي والجنوبي في المعبد نقشت حكايات انتصار الملك رمسيس الثاني على الحيثيين. كما صورت معركة قادش على البرج الجنوبي. وفي الساحة الأولى تقع بقايا تمثال رمسيس الثاني والذي قدر ارتفاعه ب17.5 متر ووزنه بألف طن.

وادي الملكات

تنتمي معظم مقابر وادي الملكات الى الأسرتين ال19 وال20. ويحتوي وادي الملكات على 80 مقبرة تم اكتشافهم بين عامي 1903 و 1905. معظم هذه المقابر غير مكتملة أو بدون زخارف مبهرة مثل مقابر وادي الملوك باستثناء عدد قليل من المقابر المصورة على جدرانه بعض المعتقدات المصرية القديمة. 4 مقابر فقط هي المفتوحة للزيارة أشهرهم هي مقبرة الملكة نفرتاري زوجة الملك رمسيس الثاني. وبعكس باقي مقابر وادي الملكات، تحتوي هذه المقبرة على مجموعة من أجمل النقوش والرسومات الملونة والتي تحتفي بجمال الملكة نفرتاري.

مدينة هابو

بالرغم من أن مدينة هابو لم تحظي بنفس شهرة معابد غرب الأقصر، إلا أنه يحتوي على مجموعة المعابد الأثرية الرائعة في الأقصر. وتتكون مدينة هابو من مجموعة من المعابد الصغيرة والتي بنيت خلال الأسرة ال18 والتي تم الاضافة إليها لاحقًا. كما يحتوي على معبد رمسيس الثالث وقصره والمحاط بسور ارتفاعه 4 أمتار. وهو من أجمل المعالم السياحية في الأقصر. وتم استلهام تصميم المعبد من معبد الرمسيوم والذي أيضًا كرس لعبادة الإله آمون.

أهم أنشطة السياحة في الأقصر

بازارات غرب الأقصر

أهم النصائح للسياحة في الأقصر: السفر والإقامة وزيارة المعالم السياحية-8أهم النصائح للسياحة في الأقصر: السفر والإقامة وزيارة المعالم السياحية-12

معظم شركات السياحة في الأقصر والمرشدين السياحيين يصطحبون رحلاتهم بعد الانتهاء من زيارة المعالم السياحية في غرب الأقصر إلى أحد البازارات. تصنع البازارات في غرب الأقصر أعمالها الفنية أمام السياح وهي أعمال غاية في الجمال والروعة. ولكن أسعار التحف والهدايا في هذه البازارات مرتفع للغاية كما تحصل شركات السياحة أو المرشدين السياحيين على نسبة من مبيعات البازارات. ولذلك فان لم تكن بارع في “الفصال” فلن تستطيع الحصول على أسعار معقولة. كما يمكنك شراء الهدايا التذكرية من بازات منطقة السوق في مدينة الأقصر بأسعار أقل نسبيًا ولكنك ستحتاج الى “الفصال” أيضًا.

رحلة نيلية إلى جزيرة الموز

بالرغم من شهرة الأقصر بالمعالم الأثرية، إلا أنها تحتوي على مجموعة من المشاهد الطبيعية الخلابة. فليس هناك أفضل من الاستجمام والاستمتاع برحلة نيلية الى جزيرة الموز في الأقصر. وتبعد جزيرة الموز حوالي 5 كم من مدينة الأقصر. ويفضل معظم السياح الذهاب الى جزيرة الموز للاستمتاع بمشهد الغروب وبجمال الجزيرة المغطاه بالنخل. وبسبب جمال الرحلة النيلية بالفلوكة الى جزيرة الموز، تعتبر رحلة جزيرة الموز من أجمل الرحلات والأنشطة السياحية في الأقصر.

ركوب بالون الأقصر: أشهر أنشطة السياحة في الأقصر

ركوب بالون الأقصر من أمتع تجارب السياحة في الأقصر. ويحظي عشاق المغامرة بمشهد شروق الشمس البديع من سماء الأقصر. فيشاهدون نهر النيل ومعابد الأقصر ووادي الملوك والقرى المجاورة من السماء. وتعتبر تجربة ركوب بالون الأقصر أكثر تجارب الأقصر إثارة ومتعة. وتبدأ مغامرة ركوب بالون الأقصر قبل شروق الشمس بنصف ساعة كما تستغرق الرحلة بالبالون نصف ساعة أخرى.

سعر ركوب بالون الأقصر

يختلف سعر ركوب بالون الأقصر من موسم لآخر ومن ساعة إلى أخرى. فسعر ركوب البالون لمشاهدة الشروق أغلى عادةً من ركوب البالون في باقي ساعات الصباح. ولكن عادة ما يتراوح سعر ركوب بالون الأقصر بين 800 جنيه و 1200 جنيه في الموسم السياحي. وأما في فترة الصيف وفي غير الموسم السياحي واذا انتظرت بعد شروق الشمس فلا يزيد سعر ركوب بالون الأقصر عن 1000 جنية بأي حال من الأحوال.

المواصلات في الأقصر

أهم النصائح للسياحة في الأقصر: السفر والإقامة وزيارة المعالم السياحية-8أهم النصائح للسياحة في الأقصر: السفر والإقامة وزيارة المعالم السياحية-13

كيف تزور المعالم السياحية في الأقصر بالمواصلات

تقع مدينة الأقصر في الضفة الشرقية من نهر النيل بينما تقع الكثير من المعالم السياحية والأثرية في الأقصر في غرب الأقصر. ولذلك قررت كتابة دليل كامل للمواصلات في الأقصر وتكلفة التنقل في الأقصر وكيف تزور المعالم السياحية في الأقصر بنفسك.

معدية الأقصر أو عبارة الأهالي

أهم النصائح للسياحة في الأقصر: السفر والإقامة وزيارة المعالم السياحية-8أهم النصائح للسياحة في الأقصر: السفر والإقامة وزيارة المعالم السياحية-13

هو وسيلة المواصلات الرئيسية في الأقصر التي يستخدمها أهالي مدينة الأقصر لعبور نهر النيل بين شرق وغرب مدينة الأقصر. وهناك نوعين من العبارات بين شرق وغرب الأقصر: الأول هو معدية الأهالي بتكلفة جنية واحد فقط، أما النوع الثاني فهو العبارات أو المعديات الخاصة وتكلفتها 2 جنيه للشخص الواحد. هذه الأسعار محددة ولكن قابلة للزيادة في أي وقت طبقًا للتسعيرة الجديدة. مرسى معدية الأقصر هو على كورنيش الأقصر بين معبدي الأقصر والكرنك.

المراكب الخاصة أو الفلوكة

يمكنك أيضًا الانتقال من شرق الى غرب الأقصر بالفلوكة. تكلفة الانتقال عادةً هي 20 جنيهًا للاتجاه الواحد ولكن عليك الاتفاق على السعر مسبقًا. كما يستأجر الكثير من المسافرين الفلوكة للذهاب والعودة. كما يمكنك استئجار الفلوكة لجولة او رحلة في النيل، وعادةً تكون تكلفة الساعة الواحدة بين 60 و 80 جنيهًا وطبقًا لمهارتك في الفصال.

التاكسي في الأقصر

التاكسي هو أحد أكثر وسائل المواصلات في الأقصر انتشارًا. ولكن عليك الاتفاق على السعر مسبقًا أيضًا. فعادةً ما تتراوح تكلفة ركوب التاكسي داخل شرق الأقصر بين 15 و 35 جنيهًا. أما بالنسبة لزيارة المعالم السياحية في غرب الأقصر والانتقال بين ضفتي الأقصر فعليك الاتفاق على السعر حسب رحلتك. تتراوح تكلفة استئجار التاكسي ليوم واحد – من 6 صباحًا الى 6 مساءًا – من 300 الى 400 جنيه.

كما عليك العلم بأن أحيانًا يتم اقفال الجسر الواصل بين شرق وغرب الأقصر من 6 مساءًا الى 6 صباحًا أمام الأجانب. ولكن بالنسبة لمراكب – الفلوكة – فتعمل حتى منتصف الليل.

الإقامة وفنادق الأقصر

أهم النصائح للسياحة في الأقصر: السفر والإقامة وزيارة المعالم السياحية-8أهم النصائح للسياحة في الأقصر: السفر والإقامة وزيارة المعالم السياحية-14

باعتبار الأقصر أحد أهم وجهات السياحة في مصر، تتوافر كل خيارات الإقامة أثناء السياحة في الأقصر. بدءًا من أكثر فنادق الأقصر رفاهية وهو فندق سوفيتل ونتر بالاس الأقصر، والذي كان يومًا قصرًا ملكيًا حيث عاش آخر ملوك مصر الملك فاروق قبل مغادرته عام 1952. كما تحتوي الأقصر على مجموعة من أفضل الفنادق في مصر باختلاف الاسعار وتوفر هذه الفنادق الرحلات لزيارة المعالم السياحية في الأقصر. أما أرخص فنادق الأقصر هي الفنادق الصغيرة أو نزل الاقامة أو الهوستل. وقد تتراوح أسعار الغرف الخاصة بين 150 و300 جنيهًا للغرفة المزدوجة.

أفضل مكان للإقامة في الأقصر من وجهة نظري هو شرق الأقصر. وكلما أقترب الفندق من الكورنيش و معبد الأقصر كلما كان أفضل، بسبب حيوية مدينة الأقصر وتوافر كل أنواع المطاعم والمقاهي. أما للباحثين عن الهدوء والاسترخاء فهناك بعض الفنادق في غرب الأقصر. فغرب الأقصر هي منطقة سياحية في الصباح بسبب كثرة المعالم الاثرية فيها، ولكنها تتسم بالهدوء والسلام بعد غروب الشمس.

المطاعم في الأقصر

المطاعم في الأقصر متنوعة بشكل كبير وتناسب جميع الميزانيات. ففي شرق الأقصر يمكنك تناول وجبة غداء في مطعم محلي يقدم الوجبات المصرية (ربع فرخة / كفتة + أرز + خضار + سلطة) مقابل ما يتراوح بين 40 و 70 جنيه للوجبة. كما تحتوي مدينة الأقصر على الكثير من مطاعم البيتزا والكريب بنفس التكلفة. أما الوجبات في أفضل مطاعم الأقصر فيمكن أن تتراوح بين 80 و 150 جنيه للوجبة التي تكفي شخص واحد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة