أحدث المقالات

الاثنين، 1 مارس 2021

أهم النصائح لدليل السفر الى سيوة: كيف تسافر إلى واحة سيوة | The most important tips for a Siwa travel guide: How to travel to Siwa Oasis

أهم النصائح لدليل السفر الى سيوة: كيف تسافر إلى واحة سيوة

في قلب الصحراء الغربية، تقع واحة سيوة بتراثها الفريد وطبيعتها الخلابة. هذه الجنة الصحراوية تقع على حافة بحر الرمال الأعظم. وتبعد 560 كيلومتر عن القاهرة. هذه العزلة ساعدت واحة سيوة على الحفاظ على تراثها وثقافتها وطبيعتها. ولذلك يعد السفر الى واحة سيوة هي تجربة فريدة وغنية ومليئة بالخبرات. وهو ما شجعني على كتابة دليل السفر الى سيوة لمساعدة المسافرين للاستمتاع بهذه التجربة الفريدة.

أصل سكان واحة سيوة

ينتمي سكان واحة سيوة إلى مجموعة الأمازيغ العرقية أو بربر الواحة مثلما كان يطلق عليهم. ولذلك فلهم لغتهم الخاصة التي يستخدموها للتواصل فيما بينهم. ولكن حاليًا معظم سكان الواحة – وخصوصًا العاملين بالسياحة – يتحدثون العربية.

خلفية تاريخية قبل السفر الى سيوة

لواحة سيوة تاريخ حافل وشيّق. أشهر أحداثه ارتبطت بقدوم الأسكندر الأكبر إليهًا. فخلال غزوات الامبراطور الفارسي، جاء إلى واحة سيوة متبعًا طريق الطيور في الصحراء طبقًا للأسطورة. ومن واحة سيوة أعلن الأسكندر الأكبر تنصيب نفسه إلهًا ليكون الحاكم الشرعي لمصر. كما أن هناك العديد من النظريات و الشائعات حول لغز قبر الأسكندر الأكبر الذي مازال يحيّر العالم حتى الآن. فالأسكندر الأكبر طلب قبل وفاته بفترة قصيرة أن يدفن في معبد أمون في سيوة. إلا أن الجدل مازال قائمًا حتى يومنا هذا إذا كان خلفائه لبوا رغبته بعد وفاته أم لا.

أهم النصائح لدليل السفر الى سيوة: كيف تسافر إلى واحة سيوة

السفر الى سيوة: كيف تسافر الى سيوة

خيارات السفر الى واحة سيوة محدودة. فإما أن تسافر على متن اتوبيسات شركة غرب الدلتا من القاهرة، أو من الأسكندرية، أو من مطروح. تختلف كثافة الأتوبيسات السياحية الي سيوة حسب الموسم. ولكن فى بداية عام 2020 كان هناك اتوبيس يسافر يوميًا من القاهرةالى واحة سيوة. تستغرق الرحلة إلى واحة سيوة من القاهرة حوالي 10 ساعات. بينما تستغرق الرحلة من مرسى مطروح 4 ساعات فقط.

دليل السفر الى سيوة : الإقامة في واحة سيوة

بالرغم من توافر جميع أنواع الإقامة في سيوة، إلا أن الاختيار ليس أمرًا سهلًا. فإذا كان معك سيارتك فذلك سيسهل عليك الاختيار. لأن معظم فنادق وكامبات سيوة الفارهة تبعد عن قلب المدينة. أما اذا كنت ستسافر بالاتوبيس فيفضل بقاءك قرب وسط المدينة. هناك عدة فنادق متوسطة المستوى وجيدة جدًا في وسط المدينة. بالإضافة إلى أفضل المطاعم في واحة سيوة. كما يمكنك استخدام أكثر من موقع حجز مثل بوكينج وairbnb للعثور على إقامة مناسبة. ولتجربة أكثر غنى بالتراث السيوي وأقل رفاهية، يمكنك الإقامة في أحد البيوت التراثية المرممة في المدينة القديمة شالي.

أهم النصائح لدليل السفر الى سيوة: كيف تسافر إلى واحة سيوة

خلال فترة إقامتي أقمت في أكثر من مكان للإقامة في سيوة، كان أمتعهم إحدى البيوت المرممة في شالي. فليس هناك شيء يضاهي الحياة مثلما كان يعيش سكان الواحة من عشرات السنين. ولكني مكثت أيضًا في إحدى الفنادق متوسطة المستوى في وسط المدينة وكان نظيف جدًا. كانت تكلفة إقامتي في فندق شهير في وسط المدينة 200 جنية لليلة في غرفة مكيفة وذات حمام داخلي. بينما كانت تكلفة إقامتي في إحدى بيوت شالي المرممة 300 جنية. ولكن معظم بيوت شالي المرممة لها حمامات خارجية بسبب صعوبة نظام الصرف في المدينة القديمة.

دليل السفر الى سيوة : المواصلات والتنقل داخل واحة سيوة

واحة سيوة ليست كبيرة ولذلك فالتنقل داخلها أمر سهل. يوجد ثلاث اختيارات للتنقل داخل سيوة: الأول والأكثر متعة هو تأجير دراجة (عجلة). فالكثير من معالم واحة سيوة قريب من وسط المدينة. فخلال إقامتي في سوية اعتدت الذهاب الي حمام كليوباترا و جبل الموتى والبحيرة الدافئة بالدراجة. أما الاختيار الثاني والأكثر انتشارًا في سيوة هو (التروسكل). معظم سكان سيوة يسخدمونه. وهو أرخص بكثير من تأجير سيارات الدفع الرباعي والانضمام للرحلات المنظمة. كما يمكنك “الفصال” في السعر، ولكن السيويون قنوعين للغاية ولا يبالغون في الأسعار مثل باقي المدن السياحية. فتجربتي الشخصية كانت سهلة للغاية: فعند وصولي أخذت رقم أحد سائقي التروسكل وهو رجل طيب ولم يبالغ في السعر ولذلك اعتمدت عليه طوال فترة اقامتي.

أما بالنسبة لسفاري الصحراء الغربية أو بحر الرمال الأعظم. فلابد من الانضمام لرحلة منظمة. ولكن هذا الأمر ليس صعبًا. فبالرغم من أني كنت مسافرًا وحدي تعرفت على مجموعة من الأشخاص في الأتوبيس الذي أحضرني من القاهرة. وقمنا بالاتفاق مع أحد منظمي رحلات السفاري في مطعم وتقاسمنا التكلفة. ولكن قبل السفاري يجب استخراج تصاريح تحتاج إلى صور بطاقات الهوية أو جوازات السفر. تقوم الشركة المنظمة للرحلة بعمل هذه الاجراءات قبل السفر ب24 ساعة.

أشهر معالم واحة سيوة السياحية

حمام كليوباترا

أهم النصائح لدليل السفر الى سيوة: كيف تسافر إلى واحة سيوة

حمام كليوباترا هو مكان مناسب جدًا للاسترخاء والاستجمام. ولكن حمام كليوباترا ليس مناسب للسباحة حيث ان مياة الحمام ليست نقية ونظيفة للدرجة الكافية. كما يوجد عدة مقاهي بحيث يمكنك طلب المشروب السيوي الأشهر وهو “البلح بالحليب” ساخنًا في الشتاء وباردًا في الصيف.

الوصول لحمام كليوباترا ليس أمرًا صعبًا. فالحمام يبعد مسافة ليست كبير عن وسط المدينة. ونصيحتي: اذا كنت من محبي ركوب الدراجات أن تستأجر دراجة وتذهب الي الحمام في رحلة ممتعة بين مزارع الواحة الجميلة. كما بامكانك الذهاب ب”تروسكل” والذي سيقوم بانتظارك هناك ويعود بك.

سفاري الصحراء الغربية وبحر الرمال الأعظم

أهم النصائح لدليل السفر الى سيوة: كيف تسافر إلى واحة سيوة

يعد سفاري الصحراء الغربية وبحر الرمال الأعظم من أمتع تجارب السفاري في مصر. بسبب الهدوء والسكينة الصعب وصفهم في كلمات. فتجربة صمت الصحراء هي تجربة مهيبة وتساعد الانسان على الاسترخاء بشكل غير مسبوق. كما أن رياضة التزلج على الرمال في الصحراء الغربية ممتعة للغاية.

للاستمتاع بسفاري الصحراء الغربية وبحر الرمال الأعظم يجب عليك الانضمام لإحدى رحلات السفاري المنظمة. وتوجد العديد من الشركات التي تنظم هذه الرحلات في سيوة. وتقوم الشركة باستخراج التصاريح قبل الرحلة ب24 ساعة. ولكن حاليًا المكان المسموح بالاقامة فيه هو مخيمات وكامبات في الصحراء. أما التخييم في الصحراء لم يعد متاحًا لدواعي أمنية.

قلعة شالي

أهم النصائح لدليل السفر الى سيوة: كيف تسافر إلى واحة سيوة

شالي هي المدينة التاريخية القديمة التي كان يعيش فيها سكان واحة سيوة. وبالرغم من تحولها لأنقاض، إلا أن القليل من سكان واحة سيوة مازالوا يعيشون هناك. ويمكنك رؤية التراث المعماري للواحة وكيف اعتادوا على الحياة بوضوح أثناء السير في طرقات شالي. كما تم ترميم الكثير من البيوت لتتحول إلى بيوت ضيافة لعشاق التراث والتاريخ. ولكن هذه البيوت لا توفر الرفاهية بالشكل الكافي. فمعظم هذه البيوت يعتمد على شبكات الصرف القديمة. ولكن تجربة الإقامة في هذه المنطقة فريد من حيث الثقافة والتراث.

أما قلعة شالي، فهي من أجمل معالم سيوة حيث مشهد غروب الشمس الرائع. فبعد تجربة تسلق سهلة وممتعة لأنقاض القلعة، بإمكانك مشاهدة المدينة ومشهد الغروب الخلاب من قمة القلعة. وتقع القلعة في قلب وسط مدينة سيوة. ولذلك فالوصول إليهًا سيرًا على الأقدام أمر سهل للغاية.

تقع عدة مطاعم على طرف شالي. وتقدم هذه المطاعم أفضل الأكلات السيوية التقليدية مثل الفراخ بالزيتون والكسكسي. كما توجد العديد من المحلات التي تبيع منتجات واحة سيوة. ولا تنس شراء الزيتون، وزيت الزيتون، ومربى الزيتون والكركدية، والبلح. هذه المنتجات يقطع البعض آلاف الأميال للسفر الى سيوة لشراءها من الواحة.

جزيرة فطناس أو فانتازي

أهم النصائح لدليل السفر الى سيوة: كيف تسافر إلى واحة سيوة

جزيرة فطناس او fantasy بالانجليزية هي اسم على مسمى. فالمشاهد الطبيعية لهذه الجزيرة درب من دروب الخيال. تقع الجزيرة في منتصف إحدى البحيرات الواقعة في قلب الصحراء الغربية. وهي مكان للاستجمام والاستمتاع بالمشهد الرائع. وخصوصًا مشهد الغروب من خلف البحيرة الهادئة الزرقاء والتي يحيط بها النخيل.

أهم النصائح لدليل السفر الى سيوة: كيف تسافر إلى واحة سيوة

تقدم إحدى الكافيتريات في الجزيرة المشروبات التقليدية. مثل الشاي السيوي الشهير و”البلح بالحليب” لتكتمل التجربة الممتعة. جزيرة فطناس تقع على حدود الواحة ولذلك فالوصول اليها بالسيارات اسهل بكثير من “التروسكل” لأن الطريق ليس ممهد بالكامل. كما يجب انتظار السيارة او التروسكل في الجزيرة بسبب عدم وجود مواصلات من الجزيرة إلى المدينة.

جبل الموتى

أهم النصائح لدليل السفر الى سيوة: كيف تسافر إلى واحة سيوة

يعتبر جبل الموتى من أشهر التلال الأثرية في مصر. لإحتوائه على العديد من المقابر الفرعونية. كما أن قصه تدمير أجزاء منه قصة شيقة للغاية وترتبط بتاريخ واحة سيوة ارتباطًا وثيقًا. ولذلك فلابد من دليل سياحي. ولكن اذا تعثر عليك استئجار دليل فيمكنك دائمًا سؤال الحراس والذين يحفظون التاريخ عن ظهر قلب. ولكن لا تنسى اعطاء البقشيش بسبب اعتماد دخلهم بشكل اساسي على البقشيش بالاضافة إلى راتبهم الزهيد. كما أنهم يحملون مفاتيح بعض المقابر التي لا تفتح الا في اوقات معينة وتحت اشرافهم.

أهم النصائح لدليل السفر الى سيوة: كيف تسافر إلى واحة سيوة

جبل الموتى ليس بعيد عن وسط المدينة. فخلال اقامتي ذهبت مرتين إحداهم بالدراجة والأخرى سيرًا. ولكن بسبب حرارة الشمس خصوصًا في الصيف يمكنك استئجار تروسكل مقابل مبلغ ليس بالكبير.

معبد أمون في سيوة ، أو معبد وحي أمون

معبد وحي أمون من أشهر معالم واحة سيوة السياحية. ويجذب آلاف السياح من محبي التاريخ حول العالم للسفر الى سيوة. بسبب ارتباطه بتاريخ الأسكندر الأكبر. فهو المعبد الذي نصب الأسكندر الأكبر نفسه فيه إلهًا وفرعونًا. وهو المكان الذي طلب الأسكندر الأكبر أن يدفن فيه قبل وفاته. وبالرغم من تدمير أجزاء كبيرة من المعبد. إلا أن تسلق معبد أمون الواقع فوق تل إحدى التجارب الممعتة في سيوة. كما أن المشهد الطبيعي البديع لواحة سيوة من قمة التل في غاية الجمال.

أهم النصائح لدليل السفر الى سيوة: كيف تسافر إلى واحة سيوة

بحيرة المياة الدافئة

أهم النصائح لدليل السفر الى سيوة: كيف تسافر إلى واحة سيوة

تحتوي واحة سيوة على عشرات البحيرات الطبيعية. فمنها المالحة والكبريتية التي تستخدم في العلاج. إلا أن هذه البحيرة هي المفضلة بالنسبة لي وللكثيرين. بسبب مياهها الدافئة. فتجربة الاسترخاء في البحيرة كانت طقس يومي بالنسبة لي. كما أن البحيرة تقع داخل إحدي الكامبات أو المخيمات واسمه كامب على خالد. ولكنك لا تحتاج للإقامة فيي الكامب للاستجمام داخل البحيرة. فكل ما عليك عمله هو طلب إحدى المشروبات مثل البلح بالحليب السيوي. والذي يجعل هذه التجربة أكثر متعة واسترخاءًا. كما أن الكامب ليس بعيد عن وسط المدينة. فيمكنك اسئجار “تروسكل” أو حتى دراجة للذهاب اليه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة