أحدث المقالات

الأحد، 28 فبراير 2021

أهم النصائح للسفر الى الأسكندرية والتكلفة | The most important tips for traveling to Alexandria and cost

أهم النصائح للسفر الى الأسكندرية والتكلفة

لأكثر من ألفي عام، ظلت الأسكندرية موطنًا للمثقفين والكتاب والشعراء والفنانين. وبسبب تاريخها العريق وجمال شاطئ البحر المتوسط فيها ومناخها المعتدل، تعتبر الأسكندرية أحد أقدم وأشهر الوجهات السياحية في مصر. كما أنها أكبر المدن المطلة على البحر المتوسط وثاني أكبر المدن المصرية. ويعيش فيها قرابة ال5 مليون مصري. كما تشتهر الأسكندرية بلقب “عروس البحر المتوسط” بسبب جمالها وتاريخها الغني. وبسبب كثرة معالم الأسكندرية السياحية والأثرية، قررنا كتابة دليل السفر الى الأسكندرية، والذي يسلط الضوء على: تاريخ الاسكندرية، وكيف تسافر الى الاسكندرية بالقطار أو بالأتوبيس، وكيف تزور أشهر معالم الأسكندرية السياحية والأثرية، وأين تقيم في الأسكندرية، وتكلفة السفر الى الأسكندرية.

كل ما تريد أن تعرفه قبل السفر الى الأسكندرية

نبذة تاريخية عن الأسكندرية

أسس الأسكندر الأكبر الأسكندرية عام 331 قبل الميلاد. ولذلك تم تسميتها نسبة إليه قبل سفره إلى واحة سيوة. وظلت الأسكندرية عاصمة لمصر لأكثر من 1000 عام. فكل من البطالمة والرومان والبيزنطيين أتخذ من الأسكندرية مركزًا لحكمه. فكانت بمثابة مركزًا ثقافيًا وحضاريًا لمنطقة البحر المتوسط في العالم القديم. ولذلك تعود أشهر معالم الأسكندرية الأثرية إلى تلك العصور.

وفي العقود الأولى للمسيحية، كانت الأسكندرية مقرًا لبطرياركية الأسكندرية، والتي كانت كنيسة مركزية وذو دور قيادي فعال في منطقة البحر المتوسط. وحتى بعد الفتح الاسلامي لمصر عام 640 ميلاديًا وبعد فقدان الأسكندرية الكثير من أهميتها وتحويل مركز الحكم الى القاهرة الإسلامية، استعادت الأسكندرية أهميتها بكونها أحد أهم المواني التجارية على ساحل البحر المتوسط. فوصف الرحالة ماركو بولو في القرن الثالث عشر ميناء الأسكندرية بأنه ثاني أكثر موانئ العالم ازدحامًا.

جذب جمال الأسكندرية وثقافتها المتنوعة الكثير من الأجانب للحياة فيها، وخصوصًا في فترة الحرب العالمية الثانية حيث كانت ملجأ للكثير من الأوروبيين الهاربين من نيران الحرب. فيذكر أن الأسكندرية وحدها استضافت أكثر من 150 ألف يوناني بالإضافة إلى الإيطاليين والكثير من الجنسيات الأخرى. ولكن الكثير منهم ترك الأسكندرية بعد انتهاء الحرب أو بعد تأميم الاقتصاد المصري وحظر تملك الأجانب. إلا أن القليل من الأجانب أكملوا حياتهم في الاسكندرية وحصلوا على الجنسية المصرية. وهذا التنوع الثقافي أغنى ثقافة الأسكندرية وزاد المدينة تنوعًا وجمالًا. ولذلك يقدم عشرات الآلاف من السياح على السفر الى الأسكندرية سنويًا باعتبارها أحد أهم الوجهات السياحية المصرية التي لا يمكن تفويتها ولزيارة معالم الأسكندرية السياحية والأثرية.

الأسكندرية موطن 3 من عجائب الدنيا السبعة

تمتاز معالم الأسكندرية الأثرية بأنتمائها الى عصور مختلفة مثل العصر الروماني والعصر اليوناني والعصر البطلمي. ولذلك تعد تجربة السفر الى الأسكندرية من أجمل وأشهر تجارب السفر داخل مصر. فالأسكندرية كانت موطنًا ل 3 من عجائب الدنيا السبعة في العالم القديم والعصور الوسطى. ولكن للأسف أثنين منهم تم تدميرهم، ولم يبقى غير موقع واحد وهو من أهم معالم الأسكندرية السياحية التي تجذب سنويًا عشرات الآلاف من السياح.

منارة الأسكندرية أو “فاروس”

أهم النصائح للسفر الى الأسكندرية والتكلفة

كانت منارة الأسكندرية – والتي عرفت بفاروس – أحد عجائب الدنيا السبعة في العالم القديم. وبنيت منارة الأسكندرية في العصر البطلمي بين عامي 280 و 247 قبل الميلاد. وقدر ارتفاعها ب100 متر تقريبًا، ولذلك كانت منارة الاسكندرية أحد أطول المباني التي بناها الانسان في التاريخ. ولكن للاسف أتلفت عدة زلازل منارة الاسكندرية على مدار الزمن. وتم أستخدام أنقاضها في بناء قلعة قايتباي في عام 1477 ميلاديًا في نفس الموقع تقريبًا.

مكتبة الأسكندرية القديمة

كانت مكتبة الأسكندرية القديمة أكبر مكتبة في العالم القديم. وتم بناءها أيضًا في العصر البطلمي. وهي السبب الرئيسي في تحول الأسكندرية إلى مركزًا ثقافيًا وحضاريًا في منطقة البحر الأبيض المتوسط في العالم القديم. وقدر احتواء مكتبة الاسكندرية القديمة على عدد يتراوح بين 40 ألف و 400 ألف مخطوطة وكتاب. ولكن للاسف احترقت المكتبة – عن طريق الخطأ – أثناء الحرب الأهلية التي عرفت بحرب يوليوس قيصر الأهلية عام 48 قبل الميلاد. أما المكتبة الصغير التابعة والتي أحتوت على بقايا المكتبة الأصلية تم احراقها عن عمد بأوامر بابا الأسكندرية في عام 391 ميلاديًا.

مقابر كوم الشقافة أو نيكروبوليس الأسكندرية

أهم النصائح للسفر الى الأسكندرية والتكلفة

مقابر كوم الشقافة أو “النيكروبوليس” مثلما يطلق عليها في الأنجليزية هي أحد عجائب الدنيا السبعة في العصور الوسطى. وهي مازالت موجودة وقائمة إلى يومنا هذا. ولذلك سنتحدث عنها لاحقًا في القسم الخاص بأهم معالم الأسكندرية السياحية والأثرية.

كيف تسافر الى الأسكندرية و تكلفة السفر الى الأسكندرية

تقع الأسكندرية على الساحل الشمالي المصري المطل على البحر الأبيض المتوسط، شمال غرب القاهرة. ولذلك فالسفر من القاهرة الى الأسكندرية أمرًا سهلًا للغاية. وتستغرق غالبية وسائل النقل بين المحافظتين من ساعتان ونصف الى ثلاث ساعات ونصف. ولذلك فالسفر بين القاهرة والأسكندرية عن طريق الطيران ليس أمرًا عمليًا، لأن المسافة التي ستقطعها الى مطار القاهرة ومن مطار برج العرب الى مكان اقامتك هي نفس المسافة بين المحافظتين تقريبًا. كما أن مطار برج العرب وهو المطار الوحيد الذي مازال يعمل في الاسكندرية – بعد اغلاق مطار الاسكندرية – يبعد 40 كم عن وسط مدينة الأسكندرية وميدان محطة الرمل.

السفر الى الأسكندرية بالقطار

أهم النصائح للسفر الى الأسكندرية والتكلفة

في رأيي، السفر بالقطار من القاهرة الى الاسكندرية هو أفضل الوسائل. وتوفر سكك حديد مصر عدة درجات للسفر الى الأسكندرية من أغلب محطات القطارات مثل القاهرة والأقصر وأسوان. والسبب وراء تفضيلي السفر الى الأسكندرية بالقطار هو وجود محطتي قطار في الاسكندرية، كلاهم يقع داخل المدينة، فتقع محطة قطار الأسكندرية – الشهيرة بمحطة مصر – على بعد 1.5 كم من وسط المدينة وميدان محطة الرمل. أما محطة القطار الرئيسية الثانية هي محطة سيدي جابر وتقع في منطقة سيدي جابر شرق الأسكندرية.

يوفر قطار الVIP افضل خدمة للسفر الى الأسكندرية من حيث النظافة وسرعة القطارات. كما انه قطار مباشر لا يقف إلا في المحطات الرئيسية. تكلفة السفر الى الأسكندرية على متن الدرجة الأولي لقطار ال VIP هي 125 جنيهًا مصريًا. أما تكلفة السفر الى الاسكندرية بالقطار في الدرجة الثانية لقطار ال VIP فهي 100 جنيها مصريًا.

أهم النصائح للسفر الى الأسكندرية والتكلفة

توفر سكك حديد مصر قطارات مكيفة أخرى بأقل تكلفة للسفر الى الأسكندرية. مثل القطار الأسباني المكيف وهي قطارات جيدة جدًا من حيث الخدمة ونظافة القطارات. ولكن القطار الأسباني يقف في أكثر من محطة بين القاهرة والأسكندرية. تكلفة السفر الى الأسكندرية على متن الدرجة الأولى في القطار الأسباني هي 70 جنيهًا مصريًا. ولكن لابد من حجز القطار مسبقًا حتى تضمن مقعدًا على متنه وإلا ستضطر الى الوقوف.

يمكنك حجز تذاكر السفر بالقطار من القاهرة الى الأسكندرية عبر الموقع الرسمي لسكك حديد مصر.

السفر الى الأسكندرية بالأتوبيس

السفر الى الأسكندرية بالأتوبيس هو ثاني أفضل الخيارات من وجهة نظري. وتوفر عدة شركات حكومية وخاصة أتوبيسات مكيفة للسفر الى الأسكندرية، أشهرها هي شركة غرب الدلتا وشركة جو باص. تكلفة السفر الى الأسكندرية بالأتوبيس تتراوح بين 80 و 165 جنيهًا للاتجاه الواحد على حسب الخدمة المقدمة وموعد السفر.

وتمتلك شركات الأتوبيسات عدة محطات ومواقف أتوبيسات في كلًا من القاهرة والأسكندرية. من هذه المحطات ما يقع في وسط القاهرة بالقرب من ميدان عبدالمنعم رياض وموقف الترجمان وموقف ألماظة بمصر الجديدة هليوبوليس. أما في الأسكندرية فمحطة الأتوبيس الرئيسية في الأسكندرية أو “موقف الأتوبيس” يقع في منطقة محرم بيك على بعد حوالي 5 كم من وسط المدينة ومحطة الرمل. وتوفر بعض الشركات أتوبيسات مباشرة بين الأسكندرية ودهب ومرسى مطروح وواحة سيوة.

معالم الأسكندرية السياحية

كورنيش الأسكندرية

أهم النصائح للسفر الى الأسكندرية والتكلفة

ليس هناك أجمل من احتساء القهوة في الصباح على أحد مقاهي كورنيش الأسكندرية والمطلة على البحر. ويحتوي كورنيش الأسكندرية على مئات المقاهي والمطاعم. كما تعد تجربة السير أو “المشي” على كورنيش الأسكندرية من أمتع الأنشطة أثناء السفر الى الأسكندرية. فمشهد البحر المتوسط ومراكب الصيد الصغيرة والمناخ في الأسكندرية من أجمل ما يكون. ولذلك يعد كورنيش الأسكندرية من أجمل معالم الأسكندرية السياحية.

أتوبيس الأسكندرية السياحي

أهم النصائح للسفر الى الأسكندرية والتكلفة

من أجمل الوسائل للاستمتاع بكورنيش الأسكندرية ومشهد البحر المتوسط هي ركوب أتوبيس الأسكندرية السياحي أو “الأتوبيس أبو دورين” مثلما يطلق عليه البعض. ويغطي أتوبيس الأسكندرية السياحي طول مسافة كورنيش الأسكندرية. وهو أتوبيس ذو دورين: الدور العلوي مكشوف للاستمتاع بالمناخ ومنظر كورنيش الأسكندرية والبحر المتوسط، أما الدور السفلي فهو دور مكيّف الهواء. ولأتوبيس أسكندرية السياحي محطتتين رئيسيتين: محطة في بداية كورنيش الأسكندرية قرب قلعة قايتباي ومحطة أخرى أمام بوابات المنتزه.

أهم النصائح للسفر الى الأسكندرية والتكلفة

كما يمكنك ركوب أتوبيس الأسكندرية السياحي من أي من محطات الأتوبيس على كورنيش الأسكندرية أو عن طريق الإشارة له من أي نقطة على الكورنيش. تكلفة ركوب أتوبيس الأسكندرية السياحي هي 15 جنيهًا مصريًا للاتجاه الواحد. ويتحرك الأتوبيس كل 30 دقيقة تقريبًا وتستغرق رحلته من 30 الى 40 دقيقة تقريبًا على حسب الزحام.

ترام الأسكندرية

أهم النصائح للسفر الى الأسكندرية والتكلفة

بدأ تشغيل ترام الأسكندرية في عام 1863 ميلاديًا. وهو أقدم خطوط الترام التي مازالت تعمل في مصر. ولذلك يعتبر ترام الأسكندرية أحد معالم الأسكندرية السياحية ومن أمتع الأنشطة أثناء السفر الى الأسكندرية. ولترام الأسكندرية 20 خط سير ويغطي مسافة 32 كم. بعض عربات الترام ذو طابقين أو دورين. ومحطة الرمل هي محطة الترام الرئيسية في الأسكندرية وتقع في وسط مدينة الأسكندرية
أشهر معالم الأسكندرية الأثرية والسياحية

قلعة قايتباي

أهم النصائح للسفر الى الأسكندرية والتكلفة

بنيت قلعة قايتباي عام 1477 ميلاديًا على نفس موقع منارة الأسكندرية القديمة على ساحل البحر المتوسط. وهي من أجمل القلاع في مصر وأحد أشهر معالم الأسكندرية الأثرية بسبب طرازها المعماري المميز والذي يعود الى العصر المملوكي. كما أن سطح القلعة من أجمل الأماكن للاستمتاع بمشهد البحر الأبيض المتوسط. وتشبه قلعة قايتباي قلعة صلاح الدين الأيوبي بالقاهرة.

كيف تذهب إلى قلعة قايتباي؟

أهم النصائح للسفر الى الأسكندرية والتكلفة

يمكنك رؤية قلعة قايتباي من تقريبًا أي نقطة على كورنيش الأسكندرية. كما يمكنك الذهاب إلى هناك سيرًا على الكورنيش أو بركوب أتوبيس الأسكندرية السياحي ثم السير حوالي 10 دقائق.

عمود السواري و سرابيوم الاسكندرية

أهم النصائح للسفر الى الأسكندرية والتكلفة

عمود السواري هو عمود نصر روماني بارتفاع 27 متر بني تخليدًا للامبراطور الروماني دقلديانوس بين عامي 298 و302 ميلاديًا. وهو أحد المعالم القليلة المتبقية من معبد سرابيوم الاسكندرية. معبد السرابيوم هو معبد يوناني بناه البطالمة لعبادة الآلهه حماة الأسكندرية الثلاثة: سرابيس وإيزيس وحربوقراطيس. ولذلك يعتبر عمود السواري من أشهر معالم الأسكندرية الأثرية والسياحية التي تجذب السياح. كم يقع عمود السواري في حي كرموز التاريخي بجانب منطقة مدافن المسلمين. وهو موقع صغير يمكنك زيارته في أقل من نصف ساعة.

كيف تذهب إلى عمود السواري و سرابيوم الاسكندرية؟

أهم النصائح للسفر الى الأسكندرية والتكلفة

الطريقة الوحيدة للذهاب الى عمود السواري و سرابيوم الاسكندرية هي عن طريق التاكسي أو الأوبر. حتى اذا كنت تملك سيارة فأنصحك بشدة على عدم الذهاب بسيارتك، لأنك ستمر بمجموعة من أضيق شوارع الأسكندرية وأكثرها إزدحامًا. تكلفة الأوبر من قلعة قايتباي إلى عمود السواري حوالي 25 جنيهًا. أما في حالة ركوب تاكسي، فعليك الأتفاق على السعر أولًا لأنك قد تحتاج إلى “الفصال” وخصوصًا في الموسم السياحي.

مقابر كوم الشقافة أو نيكروبوليس الأسكندرية

أهم النصائح للسفر الى الأسكندرية والتكلفة

مقابر كوم الشقافة أو نيكروبوليس الأسكندرية هي أحد عجائب الدنيا السبعة في العصور الوسطى. ولذلك فهي أحد أهم معالم الأسكندرية الأثرية والسياحية. وهي عبارة عن مدينة جنائزية وتحتوي على العديد من المقابر والتي تحتوي على تماثيل أثرية وجداريات رائعة. ويمزج هذا الموقع التراث الروماني واليوناني والمصري القديم معًا. وللوصول للمدينة الجنائزية عليك نزول السلم المستدير للاسفل لتجد نفسك في متاهة من المقابر المليئة بالتماثيل ذات الطابع المصري وطراز الملابس الروماني. ومن الجدير بالذكر أن هذا الموقع الفريد تم اكتشافه عن طريق الصدفة إثر وقوع حمار في حفرة في عام 1900.

أهم النصائح للسفر الى الأسكندرية والتكلفة

كيف تذهب إلى مقابر كوم الشقافة أو نيكروبوليس الأسكندرية؟

لزيارة مقابر كوم الشقافة أو نيكروبوليس الأسكندرية عليك السير لمدة 10 دقائق تقريبًا من عمود السواري عبر أحد الشوارع الضيقة التي تأخذك الى التل الواقعة عليه المقابر. ولذلك يفضل زيارة عمود السواري وكوم الشقافة معًا. كمت يمكنك سؤال العاملين بمنطقة آثار عمود السواري لإرشادك الى طريق كوم الشقافة.

مكتبة الأسكندرية

أهم النصائح للسفر الى الأسكندرية والتكلفة

تم بناء مكتبة الأسكندرية الحالية كمحاولة لإعادة أحياء مكتبة الأسكندرية القديمة، والتي كانت أكبر مكتبة في العالم القديم. واستغرق بناء مكتبة الأسكندرية الحالية 17 عامًا، لتفتح أبوابها للعامة في عام 2002. وتقع مكتبة الأسكندرية على كورنيش الأسكندرية وتطل على البحر المتوسط. وتشتهر المكتبة بصالة قراءة على مساحة 20 ألف متر على 11 طابق. كما تحتوي المكتبة على 4 متاحف و4 صالات عرض فنية و15 معرض دائم.

كيف تذهب إلى مكتبة الأسكندرية ؟

مثل باقي معالم الأسكندرية السياحية الواقعة على الكورنيش، بامكانك الذهاب الى هناك سيرًا أو عن طريق أتوبيس الأسكندرية السياحي. وتبعد مكتبة الأسكندرية عن وسط المدينة ومحطة الرمل أقل من 1 كم.

مسجد أبو العباس المرسي

أهم النصائح للسفر الى الأسكندرية والتكلفة

مسجد أبو العباس المرسي أو المرسي أبو العباس مثلما يطلق عليه الكثير هو أشهر المساجد في الأسكندرية ومن أجمل معالم الأسكندرية. ويتميز المسجد بكبر حجمه وطرازه المعماري الفريد. سمي المسجد نسبة الى أبو العباس المرسي، وهو أحد أبرز الصوفيين في القرن الثالث عشر، وهو في الأصل من مرسية في بلاد الأندلس وأتى الى الأسكندرية في القرن الثالث عشر، بسبب بناء المسجد على ضريح المرسي. ويمتاز المسجد أيضًا بساحة وحديقة كبيرة، ويأتي إليها الكثير من البسطاء لقضاء أوقاتهم. كما تقع ملاهي صغيرة أو “مولد” في الشارع المجاور.

أهم النصائح للسفر الى الأسكندرية والتكلفة

كيف تذهب إلى مسجد المرسي أبو العباس

يقع مسجد أبو العباس المرسي في حي الأنفوشي بالقرب من قلعة قايتباي. وهو على مسافة 15 دقيقة سيرًا على الأقدام من قلعة قايتباي بالقرب من الكورنيش.

حديقة وقصر المنتزه

أهم النصائح للسفر الى الأسكندرية والتكلفة

بنيّ حي المنتزه في عهد الخديوي عباس الثاني في عام 1892 ميلاديًا. وكان الهدف من بناء قصور وحديقة المنتزه هو استضافة ضيوف الخديوي. واستخدامت القصور كمقرًا للحاكم وكقصور رئاسية. فالمنتزه تحتوي على قصرين أحدهم ظل إلى يومنا هذا قصرًا رئاسيًا يستضيف ضيوف الجمهورية من رؤساء وشخصيات بارزة. وبنيّ القصرين على طراز فريد يمزج بين الطراز المعماري العثماري والطراز الايطالي الفلورانتيني. وتمتد حديقة المنتزه على مساحة 150 فدان.

كيف تذهب الى المنتزه؟

تكلفة دخول المنتزه هي 25 جنيهًا للفرد. وتقع المنتزه أقصى شرق كورنيش الأسكندرية. وهي أحد محطات وقوف أتوبيس الأسكندرية السياحي.

أفضل مناطق الإقامة في الأسكندرية

أهم النصائح للسفر الى الأسكندرية والتكلفة

تمتد مدينة الأسكندرية على مساحة 40 كم على ساحل البحر المتوسط. ولذلك تحتوي الأسكندرية على مئات الفنادق المطلة على البحر والكورنيش. ولكن بالنسبة لي، أفضل مناطق الإقامة في الأسكندرية هي في وسط المدينة في محيط محطة الرمل.

محطة الرمل ووسط مدينة الأسكندرية

أهم النصائح للسفر الى الأسكندرية والتكلفة

في رأيي، محطة الرمل هي أفضل مناطق الإقامة أثناء السفر الى الأسكندرية، وذلك بسبب قربها من معظم معالم الأسكندرية السياحية والأثرية. كما تحتوي منطقة محطة الرمل على الكثير من الفنادق ذات المستويات المختلفة وتكلفة الإقامة المتفاوتة. وتعتبر محطة الرمل وسط المدينة لأنها محطة الترام الرئيسية في الأسكندرية، والذي ظل وسيلة الانتقال الرئيسية لسنوات طويلة.

تبعد محطة الرمل 1.5 كم عن محطة قطار الأسكندرية الرئيسية والشهيرة بمحطة مصر. كما تحتوي محطة الرمل على الكثير من المطاعم والمقاهي الشهيرة والتي تعتبر من معالم الأسكندرية السياحية مثل مطعم محمد أحمد – والذي يقدم المأكولات المصرية التقليدية مثل الفول والفلافل – وكبدة أولاد الفلاح – أحد أشهر مطاعم الكبدة الأسكندراني في مصر – ومقهى البن البرازيلي – أشهر مقاهي الأسكندرية التاريخية. كما تحتوي محطة الرمل على الفنادق الرخيصة أو بيوت الضيافة أو “الهوستلز” التي تناسب المسافرين ذو الميزانية المحدودة.

المناخ في الأسكندرية

تمتاز الأسكندرية بمناخ البحر الأبيض المتوسط. ولذلك فمناخها معتدل بسبب رياح البحر المتوسط. كما أنها أكثر المدن المصرية رطوبة. شتاء الأسكندرية ممطر ذو رياح قوية وأحيانًا ما تتخلله بعض العواصف أو “النوات”. أما الصيف في الأسكندرية فهو أقل حرارة وأكثر اعتدالًا من باقي المدن المصرية.

أهم النصائح للسفر الى الأسكندرية والتكلفة

أفضل وقت للسفر الى الأسكندرية

بالنسبة لي، السفر الى الأسكندرية في موسم أجازات الصيف والذي يمتد بين شهور يونيو وسبتمبر يقلل فرص الاستمتاع بالمدينة بسبب الزحام. ولكن اذا قررت السفر الى الأسكندرية في هذه الفترة، فعليك الاستيقاظ مبكرًا حتى تستمتع بالكورنيش وبشاطئ البحر الأبيض المتوسط وبزيارة معالم الأسكندرية السياحية والأثرية قبل الازدحام في الظهيرة.

أما أفضل وقت للسفر الي الأسكندرية فهو في شهر الربيع حيث يعتدل المناخ وقبل ازداحمها في الصيف، أي بين شهري مارس ومايو. ولعشاق الأسكندرية في الشتاء نصيب الأسد، فاذا كنت لا تمانع المرور ببعض الأيام الممطرة، تزدهر الأسكندرية في الشتاء حيث يقل الزحام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة