أحدث المقالات

الخميس، 25 فبراير 2021

أهم النصائح للسفر إلى البرازيل : تكلفة السفر والإقامة | Top tips for traveling to Brazil: Cost of travel and accommodation


كانت تجربة السفر إلى البرازيل من افضل تجارب السفر في حياتي وأولها خارج البلاد. رأيت طبيعة لم أتخيل يومًا جمالها. وعشت حوالي شهرين من أسعد فترات حياتي أثناء تجربتي في التطوع في الخارج والحياة في البرازيل. فالتلقائية البرازيلية لم تفشل يومًا في إسعاد كل مسافر إليها. كما أن البرازيليين – بالرغم من ظروفهم الاقتصادية الصعبة – من أسعد البشر وهم يتقنون الاحتفالات والموسيقى والرقص. فخلال فترة إقامتي في البرازيل صادقت عشرات البرازيليين. ولم أشعر يومًا بالغربة بفضل ضيافتهم.

تحتل البرازيل حوالي نصف مساحة قارة أمريكا الجنوبية. مما يجعلها أكبر بلدان القارة وخامس دول العالم من حيث المساحة. وهو ما يبرر تنوع مناظرها الطبيعية وثقافتها. فالبرازيل تحتوي على مجموعة من أجمل شواطئ العالم. وتشتهر بكرة القدم وبالكارنفالات التي تجذب المسافرين من كل دول العالم. كما أن مدن البرازيل مليئة بالألوان والموسيقى والحياة.

نجحت البرازيل في جذب مسافرين ورحالة من كل الجنسيات. لتنوع الطبيعة فيها بين منطقة الامازون والانهار والغابات المطيرة والجبال والشلالات. فالبرازيل بمثابة جنة لمحبي الطبيعية والحياة البرية. ولذلك فإذا كنت تخطط للسفر إلى البرازيل، فاسبوع واحد لن يكون كافيًا للاستمتاع بمدنها المفعمة بالحياة وثقافاتها ومناظرها الطبيعية المختلفة.


دليل السفر إلى البرازيل: اللغة في البرازيل

اللغة الرسمية في البرازيل هي البرتغالية. وقد تجد بعض متحدثي اللغة الانجليزية في بعض البلدان السياحية او الاقتصادية مثل ريو دي جانيرو وساو باولو وسالفادور.

بالرغم من عدم معرفتي باللغة البرتغالية إلا أني تمكنت من التواصل عبر الاشارة خلال معاملاتي اليومية. ولكن أحيانًا كانت هذه المحاولات تبوء بالفشل. مثل أن تكون جائعًا وتطلب وجبة فتكتشف انك قد طلبت عصير أو “بيرة”. كما أني ركبت في مرة اتوبيس خطأ بسبب عدم فهمي لما يقوله لي “الكمسري”. ووجدت نفسي في الريف. ولكن بعد مرور عدة اسابيع بدأت في تعلم أسماء الوجبات والمشروبات وبعض الكلمات الاساسية. كما ساعدني كثيرًا تطبيق جوجل للترجمة الذي بالرغم من عدم اتقانه 100% سهل علىّ التواصل.

دليل السفر إلى البرازيل: العملة والتعاملات المالية في البرازيل


العملة الرسمية في البرازيل هي الريال البرازيلي ويتم الرمز له ب BRL. قيمة الدولار الامريكي في مواجهة الريال البرازيلي 3.84 تقريبًا. وبالطبع تختلف هذه القيمة يوميًا. ولذلك فعليك التحقق من قيمة الريال البرازيلي قبل السفر إلى البرازيل .

يمكنك استخدام الكريديت كارد او بطاقة الائتمان في معظم المتاجر الكبيرة والفنادق والاسواق. إلا أن بعص المحال الصغيرة او المقاهي قد لا تقبل الدفع ببطاقة الائتمان. ولذلك عليك دائمًا الاحتفاظ بنقود معك.

دليل السفر إلى البرازيل: الثقافة البرازيلية

الثقافة البرازيلية فريدة في تنوعها. فعندما تتنقل من منطقة لأخرى تشعر أنك في دولة أخرى. ففي تجربتي في السفر إلى البرازيل قضيت 6 أسابيع في الشمال الشرقي ثم سافرت إلى ريو دي جانيرو. كنت أظن أن بعد هذه المدة في البرازيل اني أصبحت خبيرًا. لأجد نفسي تائهًا وغريبًا وكأني سافرت إلى بلدة أخرى.

الثقافة البرازيلية هي مزيج من ثقافات مختلفة. أبرزها الأفريقية – التي احضرها معهم العبيد في القرن السادس عشر – والثقافة البرتغالية بسبب احتلالهم للبرازيل. هاتين الثقافتين امتزجت بثقافة السكان الأصليين للبرازيل. لتكوّن ثقافة فريدة في التنوع. هذا التنوع جعل الفنون والموسيقى والعمارة في البرازيل من أجمل ما يكون.

لا ننسى بالطبع كرة القدم. فكرة القدم للبرازيليون من أهم جوانب الحياة. فأينما ذهبت ستجد برازيليون من كل الاعمار يلعبون كرة القدم. وأحيانًا يصل بهم الأمر للقتال في “الستاد” او حتى في الشوارع المحيطة بعد المبارايات الهامة. البرازيليون رياضيون عمومًا. ولذلك كانت صدمتى الأولى هي عدم إيجادي مكان مسموح بالتدخين فيه في المطارات البرازيلية أو حتى المقاهى والملاهي الليلية. فهناك قوانين صارمة بشأن التدخين في البرازيل.

المناخ في البرازيل

بختلف المناخ في البرازيل بشكل كبير من منطقة لأخرى. لكن المناخ البرازيل عمومًا هو مناخ استوائي دافئ ورطب طوال العام. يمتد الشتاء في البرازيل بين شهري مايو وسبتمبر. لكن حتى خلال هذه الفصول فنادرًا ما تنخفض درجة الحرارة بشكل كبير. ولذلك فهو أنسب الاوقات لمشاهدة المناظر الطبيعية والتنزه وممارسة رياضات المغامرة مثل ركوب الامواج.

يمتد فصلي الصيف والربيع من شهر نوفمبر إلى مارس. وترتفع درجات الحرارة والرطوبة بشكل كبير. لذلك فلا تنسى الكريم الواقي من الشمس. ولكنك لا تريد أن تفوت “الكرانفال” وهو احتفال كبير يقام في عدة مدن برازيلية اشهرها ريو دي جانير في أخر شهر فبراير ويستمر عدة أيام. هذا الكارنفال يجذب مئات الالاف من السائحين من كل دول العالم.

مناطق البرازيل

البرازيل خامس أكبر دولة في العالم. ولذلك فعليك معرفة أن لكل منطقة طابع وطبيعة وثقافة مختلفة. تنقسم البرازيل الي خمس مناطق رئيسية لكل منها ثقافته ومستوى معيشته ومعالمه السياحية وطبيعته.

شمال البرازيل


تعتبر منطقة الأمازون أهم ما يجزب المسافرين للشمال البرازيلي. لما تحتويه من طبيعة فريدة. وتعتبر مدينة ماناوس أكبر مدن الشمال البرازيلي. يقع الشمال البرازيلي قرب خط الاستواء لذلك فهو حار طوال العام وممطر معظم شهور العام.

الشمال الشرقي للبرازيل


يحتوى الشمال الشرقي على أجمل الشواطئ في البرازيل والعالم. كما يتميز بمناخ مشمس وحار طوال العام. الشمال الشرقي البرازيلي هي أفقر مناطق البرازيل، وأكثرها ارتفاعًا لمعدل الجريمة. لكن بعض المدن السياحية – مثل سالفادور – مؤمنة بشكل جيد. حيث ان سالفادور تستقبل مئات الالاف او ملايين السياح سنويًا. مدينة سالفادور هي أول عواصم البرازيل تاريخيًا. كما انه القلب الافريقي لأمريكا اللاتينية. حيث انها كانت الميناء الاكبر لتجارة العبيد في عصر الاحتلال البرتغالي للبرازيل.

الغرب الاوسط البرازيلي

يحتوي الغرب الاوسط على عدة مدن حديثة. مثل العاصمة برازيليا وهي مدينة كبيرة تم بناءها حديثًا. كما يحتوي الغرب الاوسط على مزارع واراضي زراعية شاسعة.

الجنوب الشرقي للبرازيل

مدن الجنوب الشرقي هي الاشهر والاكثر جذبًا للسياح مثل ريو دي جانيرو وساو باولو. كما انها المركز الاقتصادي والصناعي للبرازيل. وتعتبر فعليًا القلب النابض للبرازيل. المناخ في الجنوب الشرقي للبرازيل اقل قسوة من الشمال والشمال الشرقي من حيث درجات الحرارة والرطوبة.

جنوب البرازيل


الجنوب البرازيلي هو موطن شلالات إجوازو. فشلالات إجوازو هي أحد معالم الجذب الطبيعية التي لا ترغب في تفويتها. كما يحتوي الجنوب البرازيلي على حوالي 230 شلال ممتد على مسافة 3 كيلو متر تفصل بين البرازيل والأرجنتين. الجنوب البرازيلي هو من أرقى المناطق والافضل من حيث مستوى المعيشة. أشهر مدن الجنوب البرازيلي هي كوريتيبا وبورتو اليغري.

تكلفة السفر إلى البرازيل

البرازيل هي أغلى دول أمريكا اللاتينية من حيث تكلفة السفر. ولكن بفضل الخيارات المختلفة للإقامة والوجبات والمواصلات وأسلوب الإقامة أصبح السفر إلى البرازيل بأقل التكلفة ممكنًا. فالبعض يسافر إلى البرازيل كسائح ويصرف آلاف الدولارات. بينما يختار البعض الاستمتاع بالبرازيل بأقل تكلفة ممكنة. فخلال إقامتي في البرازيل كانت أكثر الحفلات التي استمتعت بها هي حفلات الشوارع. هذه الحفلات لم تكلفني شيئًا غير تكلفة المشروبات والمأكولات التي اشتريتها من باعة الشوارع.

خيارات وتكلفة الإقامة في البرازيل

البرازيل بلد كبير. ولذلك فتكلفة الاقامة تختلف على حسب نوع الاقامة والموسم. فترتفع تكلفة الإقامة في البرازيل جدًا في وقت الكارنفال. بينما لا تختلف تكلفة الإقامة في المدن الاشهر مثل ريو دي جانيرو وساو وباولو حسب الموسم. لأن السياحة فيها مناسبة طوال العام. بعكس المدن الشاطئية مثل فلوريانوبوليس.



أقل تكلفة للإقامة في البرازيل ستكون في “هوستل” او بيوت ضيافة. وهو عبارة عن فندق صغير وتتراوح امكانيات الاقامة فيه بين الغرف المشتركة dorm والغرف الخاصة. ففي ريو دي جانيرو وسالفادور تتراوح اسعار الاقامة في الهوستلز بين 8 – 12 دولار للسرير الواحد في الغرف المشتركة. يتراوح عدد أسرة الغرف المشتركة بين 4 – 12 سرير. أما بالنسبة للغرف الخاصة فتتراوح اسعار الغرف المزدوجة بين 25 و40 دولار للغرفة في الليلة.

أما بالنسبة للفنادق الرخيصة ذات الموقع الممتاز وتصنيف نجمتين والثلاث نجمات، فمتوسط سعر الغرفة المزدوجة بين 20 و 45 دولار شاملة الافطار.

تكلفة الوجبات في البرازيل

تشتهر البرازيل بتنوع الاكلات. ومثل باقي بلدان العالم فارخص الأكلات ستجدها على عربات الاكل في الشارع. وتتراوح اسعار وجبات الشارع بين 2 و 4 دولار على حسب نوع الوجبة. بينما تكلف وجبة الكومبو في ماكدونالدز والمطاعم المشابهة، التي تحتوي على سندويتش، ومشروب حوالي 7 دولار. وهي نفس تكلفة الوجبات في المطاعم الصغيرة.

أما الوجبة في المطاعم الراقية فقط تكلف بين 25 دولار و50 دولار وربما أكثر اذا كنت تبحث عن المطاعم الفارهة.

كيف تسافر إلى البرازيل بأقل التكلفة

اذا كنت تبحث عن اقل تكلفة للسفر الي البرازيل، فهذا يعني انك ستقيم في احد الهوستلز او بيوت الضيافة في غرفة مشتركة. وستأكل ارخص الوجبات على عربات الاكل في الشارع او في المطاعم الصغيرة. كما يجب عليك باستخدام المواصلات العامة مثل الاتوبيسات والمترو. تكلفة حياتك في البرازيل في هذه الحالة ستساوى حوالي 50 دولار في اليوم غير شاملة تكلفة دخول الاماكن السياحية.

أما اذا كنت تبحث عن اقامة متوسطة المستوى في غرفة خاصة في احد الفنادق الرخيصة. وستأكل في المطاعم الصغير متوسطة المستوى. وستقوم بزيارة عدة معالم الجذب. وستنوع وسائل المواصلات بين المواصلات العامة مثل المترو او الاتوبيس والمواصلات الخاصة مثل التاكسي والاوبر في بعض الاحيان. فقد تساوي تكلفة اقامتك في البرازيل 100 دولار في اليوم الواحد.

أما اذا كنت تبحث عن تجربة سفر فارهة. أي ستقيم في الفنادق فوق المتوسطة ذات الثلاث والاربع نجمات. وستتراوح وجباتك بين المطاعم المتوسطة والمطاعم الفارهه. وستزور عدة معالم سياحية في اليوم. في هذه الحالة ستسخدم المواصلات الخاصة مثل التاكسي والاوبر. فقد تصل تكلفة اقامتك الي 300 دولار في اليوم الواحد.

دليل السفر إلى البرازيل: وسائل المواصلات في البرازيل

تمتلك البرازيل شبكة مواصلات حديثة. وتتنوع بين الاتوبيسات العامة، والنقل الخاص مثل التاكسي والاوبر وخدمات مشابهة. كذلك مترو الانفاق متوفر في المدن الكبيرة مثل ساو باولو وريو دي جانيرو.
المترو والاوتوبيسات العامة في البرازيل

استخدام المواصلات العامة هو الخيار الانسب للمسافرين ذات الميزانية المحدودة. فسعر تذكرة المترو حوالي دولار واحد. وهي نفس تكلفة الاتوبيسات العامة التي تغطي معظم الوجهات.
التاكسي والاوبر في البرازيل

تتراوح تكلفة التاكسي لمسافة 5 كيلومتر بين 5 و 8 دولار حسب الزحام. كما يمكنك اسخدام تطبق الاوبر uber في بعض المدن البرازيلية. ففي ريو دي جانيرو خصوصًا يفضل معظم المسافرين استخدام اوبر. تجنبًا لسوء التواصل مع سائقي التاكسي الذين لا يتحدثون الانجليزية. فالتعامل مع تطبيق uber اسهل بكثير من محاولات التواصل بالاشارة. كما ان معظم المسافرين يعتبرون أوبر اكثر أمانًا.

دليل السفر إلى البرازيل: السفر الداخلي في البرازيل

بالنسبة للسفر عبر المدن فالاتوبيس هو انسب وارخص وسائل التنقل. كما يوجد عدة تطبيقات للتحقق من جدول الاتوبيسات واسعار التذاكر. مثل هذا التطبيق .فعلى سبيل المثل السفر من ريو دي جانيرو الي ساو باولو يكلف حوالي 35 دولار. أما بالنسبة للسفر من ريو دي جانيرو الي فلوريانوبوليس فيكلف حوالي 75 دولار.

أحيانًا يكون السفر عبر الجو هو الحل العملي للتنقل بين بعض مدن البرازيل لبعد المسافة الكبير. هناك عدة خطوط طيران تعمل على الوجهات الداخلية في البرازيل مثل طيران افيانكا وأزول وجول ولاتام. فعلى سبيل المثال اذا كنت تريد السفر من ريو دي جانيرو الي الامازون، فالطيران الداخلى يكلف من 90 الي 110 دولار حسب الموسم والامكانية على الطائرات. بينما يكلف الطيران الداخلى من ريو دي جانيرو إلى سالفادور حوالي 90 دولار.

نصائح السفر إلى البرازيل بأقل التكلفة:

تعتبر البرازيل أغلى بلدان أمريكا اللاتينية من حيث التكلفة. لكن هذه التكلفة تختلف كثيرًا طبقًا لعوامل كثيرة. مثل نوع الاكل ومكان الاقامة ومعالم الجذب التي يرغب المسافر في زياراتها.
كيف توفر الأموال أثناء السفر إلى البرازيل

الاتفاق على الأجرة مع سائق التاكسي قبل الركوب.

بعض سائقي التاكسي لا يستعملون عداد الأمتار . ولذلك فعليك التأكد من استخدامه لعداد الامتار او الاتفاق على الأجرة قبل الركوب.
استخدام الاتوبيسات والمترو قدر الامكان.

المترو في البرازيل هو اختيار مناسب جدًا في ريو دي جانيرو وساو باولو. هو رخيص ونظيف ويغطي معظم الوجهات. كما يمكن استخدام الاتوبيسات للذهاب لبعض الوجهات حيث انها رخيصة وأمنة إلى حد كبير. لكن ينصح دائمًا بالحذر أثناء استخدام الاتوبيسات وعدم ركوبها بعد غروب الشمس.

السفر إلى البرازيل في غير الموسم السياحي.

اذا سافرت في غير الموسم السياحي وهو من ديسمبر الي مارس فستوفر الكثير من الأموال. لأن في هذا الموسم تمتلئ المدن البرازيلية بالسياح من كل بلدان العالم وبالاخص الامريكيين والاوروبيين ولذلك فترتفع الأسعار بشدة.

لا تخشي من الاقامة في الهوستلز او بيوت الضيافة.

معظم المسافرين للبرازيل يقيمون في الهوستلز او بيوت الضيافة وهي آمنة الي حد كبير. فقط تحقق من موقع الاقامة لأنه قد يوفر عليك الكثير من تكلفة المواصلات. واذا كنت لا ترغب في الاقامة في dorm او غرفة مشتركة، فمعظم الهوستلز يقدمون غرف خاصة بتكلفة أعلى من الغرف المشتركة وأقل من تكلفة الفنادق.

اشترى المياة من المتاجر المحلية

مياة الصنبور في البرازيل هي غير صالحة للشرب. ولذلك فشراء زجاجات المياة من المتاجر المحلية سيوفر عليك شراءها بضعف التكلفة في الاماكن السياحية.

هل البرازيل آمنة؟

بالرغم من السمعة السيئة التي حظت بها البرازيل في العقود الماضية بالنسبة لمعدل انتشار الجريمة. إلا أن هناك تحسن ملحوظ . وبالأخص في المناطق السياحية. لذلك عليك دائمًا الحذر واتباع اجراءات الامان أثناء السفر إلى البرازيل . حتى لا تقع ضحية للسرقة بالاكراه او النشل. وهي أكثر صور الجرائم انتشارًا.

لفهم الوضع في البرازيل عليك معرفة ان البرازيل ليست ساحة حرب للعصابات مثل المكسيك او كولومبيا في التسعينيات. كل ما في الامر هي ارتفاع نسبة الفقر وانخفاض مؤشر العدالة الاجتماعية.

قبل السفر إلى البرازيل وجدت عشرات المقالات والمدونات التي تتحدث عن نصائح للامان في البرازيل. وبالرغم من اقامتي 6 اسابيع في “ماسيو” احدى مدن الشمال الشرقي المعروفة بارتفاع معدل الجريمة، إلا أني لم اشعر مطلقًا بالخطر. بالطبع سمعت عن بعض الاصدقاء تعرضوا للسرقة بالاكراه في المساء او اثناء عودتهم متأخرًا. لكني لم اتعرض شخصيًا لأي من هذه الجرائم. ربما لأني كنت حذرًا وربما كنت محظوظًا. فطوال فترة اقامتي في البرازيل كنت حذرًا واتبعت نصائح بعض الاصدقاء. هذه النصائح ساعدتني كثيرًا وجنبتني التعرض للسرقة.

نصائح للأمان يجب اتباعها أثناء السفر إلى البرازيل

أولًا عليك الا تكون موسوسًا.

فليس كل شخص ستقابله او سيحدق بك يريد سرقتك. على العكس فغالبية البرازيليون مرحبون ويحبون المساعدة.
احتفظ بنسخة مصورة من جواز سفرك قبل السفر إلى البرازيل .

هذه النصيحة قدموها لي في الهوستل. وهي ان احتفظ بجواز سفري في مكان اقامتي عندما انوي السهر ليلًا. وفي أحد المرات سألتني الشرطة البرازيلية على جواز سفري اثناء سيري في ساعة متأخرة من الليل وعندما اريتهم صورة الجواز كانوا متفهمين جدًا حتى انهم عرضوا توصيلي.

احتفظ باشياءك الثمينة في خزانة الفندق او الهوستل.

الاشياء الثمينة تجذب السرقة. هذه النصيحة قدمها لي أصدقائي وكانت مفيدة جدًا. خصوصًا اذا كنت ستقضي سهرتك في أحد الحفلات التي تقام في الشوارع. وبسبب طول فترة اقامتي اشتريت هاتفًا رخيصًا. كنت أسير به في الشوارع حتى لا اكون قلقًا اثناء سهري او استخدامي للمواصلات العامة.

لا تسير بمبالغ مالية كبيرة أثناء السفر إلى البرازيل .

كنت اسير يوميًا بما يعادل حوالي 50 دولار وهو ما ساعدني على شعوري بالاطمئنان. ففي اسوأ الاحوال اذا كنت تعرضت للسرقة فلم أكن سأخسر كثيرًا.

احتفظ بعنوانك مكتوبًا بالبرتغالية.

بسبب حاجز اللغة فعليك اتباع هذا الامر. لأنه قد يفصل هاتفك المحمول. في هذه الحالة لن تستطيع طلب اوبر. وقد تجد نفسك تائهًا في احد الشوارع.

لا تسير وحدك في الشارع في ساعة متأخرة.

لأكون صريحًا لم اتبع هذه النصيحة في ايام كثيرة. ولكن في بعض المدن الكبيرة قد تجد نفسك في احد العشوائيات وانت لا تدري. هذه العشوائيات او favelas معروفة بانتشار الجريمة. لكني استمتعت بحفلات في هذه الاحياء ولم اتعرض للسرقة. ولكن تذكر هذه النصائح للحذر بالدرجة الأولى.

انتبه لأشياءك في الشواطئ العامة.

في شاطئ كوباكابانا الشهير رأيت مجموعة من الاطفال يأخذون ما يقدرون على حمله ثم يركضون. ولكن ما أخذوه كان غالبًا متروكًا وحده او بعيدًا عن صاحبه. ولأني لم اكن اترك حقيبتي لم اتعرض انا ومجموعة أصدقائي الي هذه السرقة.

كن حذرًا حول ماكينات سحب النقود او الATM.

لا تستخدم ماكينات السحب في الشارع إلا في حالات الطوارئ. فسحب النقود في المولات والمتاجر الكبير أكثر أمانًا. كما انك قد تحتاج لمساعدة لأن ماكينات السحب معقدة جدًا في البرازيل. بسبب استخدامها اللغة البرتغالية. فإذا احتجت مساعدة اختر بعناية من تسأله. ولذلك يفضل ان يكون ذلك في المول بسبب اجراءات الامان.

لا تخاف من الشحاذين.

بسبب كوني مصري لم ارى هذا الأمر غريب أو خطر. إلا أني رأيت الخوف في أعين الأوروبيين المحيطين. فالأمر سهل: إذا طلب منك شحاذ مال، قل لا بلطف ثم تابع سيرك. ولا تشتبك معه في الكلام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة