أحدث المقالات

الخميس، 4 مارس 2021

وثيقة تأمين السفر وشروط تأمين السفر للشنغن | Travel insurance policy and conditions for Schengen travel insurance

وثيقة تأمين السفر وشروط تأمين السفر للشنغن

منذ مطلع العام 2020، شهد العالم اضطرابات كثيرة بسبب تفشي وباء كورونا. هذه الاضطرابات سببت فوضى كاملة في مجال السياحة والسفر. فمئات الآلاف من الحجوزات ورحلات الطيران تم إلغائها، تاركة الكثير من المسافرين عالقين في دول أجنبية وفي المطارات. في وسط هذه الفوضى أدرك الجميع أهمية تأمين السفر الذي كان سيعوض خسارتهم. فقيمة وثيقة التأمين لا تضاهي المبالغ التي قد يخسرها المسافر إذا تم إلغاء حجوزاته أو تعرض لأي ظرف طارئ أثناء سفره. ولذلك تشترط بعض الدول على المسافرين إليها تقديم وثيقة تأمين السفر، حتى تضمن تغطية تكاليف المسافر في حالات الطوارئ. وفي هذه المقالة سوف نشرح ما هي وثيقة تأمين السفر وماذا تغطي، وما هي شروط وثيقة تأمين السفر للشنغن والشركات المعتمدة لإصدارها.

ماهي وثيقة تأمين السفر ؟

وثيقة تأمين السفر هي إحدى أنواع وثائق التأمين التي تغطي تكاليف الخسارة أثناء السفر. وتختلف أنواع وثائق السفر طبقًا لدرجة المخاطرة ومدة الرحلة والوجهة المسافر إليها وعمر المسافر. هناك تأمين السفر الأساسي الذي تغطي عادةً التكاليف الطبية وخسارة الأموال في حالات إلغاء السفر أو الرحلات لظروف طارئة. كما تقوم بعض الوثائق بتعويض للمسافرين في بعض الحالات مثل فقدان الأمتعة والحقائب وتأخير الطائرات والمسئولية تجاه الغير وتكاليف أخرى. أما وثائق تأمين السفر المميزة فقد تغطي التكاليف الطبية للأمراض المزمنة التي يعاني منها المسافر قبل سفره ورياضات المغامرة الخطرة واستئجار السيارات في الخارج والرحلات البحرية وفقدان الممتلكات الثمينة.

أنواع وثائق تأمين السفر

تختلف أسعار وثائق تأمين السفر حسب الحالات التي تغطيها الوثيقة. فبعض وثائق التأمين الرخيصة تغطي الأشياء الأساسية فقط مثل التكاليف الطبية نتيجة التعرض لحادث، بينما تغطي وثائق التأمين المميزة حالات مثل فقدان الأجهزة الألكترونية مثل اللابتوب أو الهاتف. كما تغطي وثائق تأمين السفر مرتفعة السعر بعض الرياضات الخطرة مثل تسلق الجبل والغوص لمسافات طويلة.

معظم وثائق تأمين السفر يجب شراءها قبل الرحلة مع تحديد مدة سريان الوثيقة. بينما تقدم بعض شركات تأمين السفر وثائق سفر للمسافرين الذين قد سافروا بالفعل أو الذين قد أنتهى سريان وثائقهم السابقة. كما تشترط الكثير من الوثائق أن تشمل مدة سريانها كامل مدة الرحلة من الاقلاع من مدينة الإقامة وحتى العودة اليها. وهناك وثائق تأمين سفر تغطي رحلة واحدة بينما تغطي وثائق سفر أخرى 
الرحلات المتعددة لوجهات مختلفة.

كما أن هناك أنواع مختلفة لوثائق تأمين السفر. فبعض وثائق التأمين تغطي السفر لأكثر من دولة لمدد متفاوتة بينما تغطي وثائق أخرى سفرية واحدة محددة الوجهات. أيضًا بعض شركات التأمين توفر وثائق تغطي جميع أفراد الأسرة والمرافقين، بينما تقدم بعض الوثائق خدمة التأمين لصاحب الوثيقة فقط.

مقدمي وثيقة تأمين السفر

بعض خطوط الطيران وشركات السياحة متعاقدة مع بعض شركات التأمين، ولذلك تبيع وثائق تأمين السفر. وتوفر هذه الشركات باقات مختلفة لوثائق تأمين السفر. وأنصحك بشدة الإطلاع على أنواع وثائق تأمين السفر المختلفة وشروطها قبل شراءها. فامتلاك تأمين سفر يغطي الخسارة الناتجة عن الغاء أو تعديل موعد الرحلة أو فقدان الحقائب هو شيء هام جدًا وخصوصًا بسبب الاضطرابات التي يشهدها قطاع الطيران والسفر بسبب تفشي جائحة كورونا.

توفر بعض شركات البطاقات الإئتمانية وثائق تأمين سفر يمكن شرائها بسهولة عن طريق الدفع بالبطاقة الائتمانية، ولكنها غالبًا ما تكون مميزاتها أقل من وثيقة تأمين السفر العادية. على سبيل المثال لا تغطي هذه الوثائق فقدان المتعلقات الشخصية الثمينة. كما توفر أيضًا بعض خطوط طيران وثيقة تأمين سفر محدودة المميزات والتي تشمل فقط مدة الرحلة ذهابًا وإيابًا.

ماذا تغطي وثيقة تأمين السفر

تختلف وثائق السفر باختلاف الحالات التي تتحمل شركات التأمين تكلفتها. وهذه هي أشهر الحالات التي تغطيها وثائق السفر ويجب التأكد من وجودها في شروط وأحكام وثيقة تأمين السفر.

التكاليف الطبية

تغطي وثيقة التأمين الطبي للسفر التكاليف الطبية الناتجة عن الإصابة في حادث أو التعرض لمرض أثناء السفر. وهذه التكاليف الطبية تشمل كشوفات الأطباء وتلقي العلاج ومصاريف الإسعاف. كما تغطي بعض الوثائق المميزة تكاليف علاج الأسنان. وفي حالات الطوارئ، يغطي تأمين السفر تكاليف الدخول والإقامة في المستشفى لتلقي العلاج بالإافة إلى التكاليف الضرورية للإنتقال بين المستشفيات.

الإجلاء لأسباب طبية

في حالات الحاجة للإجلاء الطبي، تغطي شركات تأمين السفر تكاليف الإجلاء للعودة إلى بلد إقامة المسافر. وكثير من الدول تشترط أن يشمل تأمين السفر تكلفة الإجلاء الطبي تجنبًا للدخول في تعقيدات.

حالات إلغاء الحجوزات أو رحلات الطيران

وثيقة تأمين السفر الجيدة يجب أن تغطي خسارة الأموال الناتجة عن حالات الطوارئ الخارجة عن إرادة المسافر. وحالات الطوارئ تشمل المرض والإصابة وإلغاء السفر الناتجة عن الكوارث الطبيعية وسوء أحوال الطقس والإضطرابات وحالات الشغب. وهذه الحالة هي أحد العوامل التي تفرق وثيقة التأمين الجيدة من المتواضعة. فإلغاء السفر يمكن أن يكلف المسافر الكثير من الأموال، كما أنه أصبح أمرًا شائع نتيجة الاضطرابات الحالية.

حالات تعديل موعد السفر

بعض الوثائق تغطي التكاليف الناتجة عن التغييرات الطارئة في وسائل النقل والإقامة. كما تتحمل تكلفة الوجبات في حالة تأخير أو تعديل موعد الرحلة. كما تشمل بعض وثائق تأمين السفر تكلفة شراء الملابس والاحتياجات اللازمة في حالات تأخر وصول أو فقدان الحقائب. وفي شروط وأحكام وثيقة السفر، غالبًا ما تجد مبلغ التعويض الثابت الذي ستحصل عليه في هذه الحالات.

في حالة تأخر أو فقدان أو سرقة الحقائب

وثيقة تأمين السفر وشروط تأمين السفر للشنغن

عملت لسنوات في مجال الطيران، وطوال هذه السنوات أدركت أن تأخر أو ضياع الحقائب هي أكثر المواقف التي يتعرض لها المسافرين. ولذلك فوثيقة التأمين المناسبة يجب أن تغطي تكلفة الضرر الناتج عن فقدان أو تلف أو سرقة الحقائب أو محتوياتها. ولكن هذه التغطية غالبًا ما تكون بقيمة محددة ولا تشمل المقتنيات الثمينة إلا في بعض وثائق تأمين السفر المميزة وغالية السعر.

فقدان أو سرقة جواز السفر أو وثائق السفر

من أسوأ ما قد يتعرض إليه المسافر في الخارج هي ضياع جواز سفره. كما أن استخراج وثائق السفر في الخارج هي عملية مرهقة ومكلفة. ولذلك توفر بعض شركات التأمين وثيقة تأمين سفر تشمل تكاليف التعويض عن الضرر الناتج عن فقدان جواز أو وثائق السفر أو بطاقة الائتمان. وغالبًا ما تكون هذه التكلفة ثابتة ومحددة في الوثيقة.

المسئولية تجاه الغير

المسئولية تجاه الغير هي حالات الضرر للآخرين أو لمتعلقاتهم الشخصية أو المتعلقات العامة. فعلى سبيل المثال أن تتسبب في حادث ينتج عنه إصابة أحد الأشخاص. ولكن هناك شروط لتحمل شركات التأمين للمسئولية تجاه الغير وتكون مكتوبة بدقة في شروط وأحكام الوثيقة. كما أن هناك سقف لتغطية حالات المسئولية تجاه الغير يكون منصوص عليه في الوثيقة

وثيقة تأمين سفر تغطي تكاليف علاج فايروس كورونا

بعض شركات التأمين طورت وثائق تأمين السفر التي تغطي الأضرار الناتجة والمرتبطة بوباء كورونا. بمعنى أن تتحمل شركات التأمين تكلفة العلاج من فايروس كورونا أثناء السفر. كما تغطي الشركات التكلفة الناتجة عن وباء كورونا من الغاء الرحلات. كما اشترطت بعض الدول – مثل مصر – على المسافرين القادمين اليها من الدول الأجنبية المسموح لهم باستخراج تأشيرة عند الوصول تقديم وثيقة تأمين سفر تغطي تكاليف العلاج من فايروس كورونا. ولكن حتى هذه اللحظة شركات تأمين قليلة هي فقط التي تقدم وثائق تأمين سفر تشمل علاج فايروس كورونا.

الوفاة

وفي حالة لا قدر الله الوفاة أثناء السفر، تقوم شركات التأمين المصدرة لوثقة تأمين السفر بدفع تكاليف إعادة الجثمان لموطن المسافر. كما تتحمل تكاليف الجنازة والإجراءات في الخارج.

خدمة طوارئ على مدار الساعة

أفضل وثيقة تأمين سفر يجب أن تشمل خدمة طوارئ على مدار اليوم. وتقدم شركات تأمين السفر الممتازة خدمات فورية لتعويض المسافر عن فقدان جواز السفر أوتحويل الأموال بشكل فوري وإعادة حجز تذاكر الطيران في حال إلغاء الرحلات.

الحالات التي لا تغطيها وثيقة تأمين السفر

هناك بعض الحالات العامة التي لا تغطيها وثيقة تأمين السفر للخارج العادية.لكن أحيانًا تغطي وثائق تأمين السفر المميزة والمرتفعة السعر هذه الحالات.

التكاليف الطبية الناتجة عن مرض سابق قبل إصدار وثيقة تأمين السفر

معظم وثائق تأمين السفر الأساسية لا تغطي تكاليف علاج الامراض المزمنة والسابقة لموعد السفر. مثل أن يكون المسافر يعاني من مرض ارتفاع ضغط الدم او مرض السكري ونتج عن ذلك مضاعفات طبية. بعض وثائق السفر المميزة وغالية السعر تغطى هذه الحالات. ولكن في كل الأحوال عليك الإفصاح مسبقا عما اذا كنت تعاني من احد الأمراض قبل سفرك لسببين: اولهم قد يتم نصحك بشراء تأمين سفر مختلف أو مميز، وثانيا أن للأسف بعض شركات تأمين السفر تتهرب من دفع تكلفة العلاج بحجة عدم إفصاح المسافر عن مرض يعاني منه مسبقا أو أن سبب المرض كان موجود مسبقا قبل تاريخ شراء الوثيقة.

الكوارث المفاجئة والطبيعية

عادة لا يغطي تأمين السفر الأساسي الكوارث المفاجئة مثل الحروب أو الاضطرابات الداخلية من أعمال شغب أوهجمات إرهابية. كما أن معظم وثائق تأمين السفر العادية لا تغطي الكوارث الطبيعية مثل الزلازل او البراكين او الاعاصير او تفشي الاوبئة. ولكن نظرًا للاضطرابات التي شهدها العالم في العقد الماضي فالكثير من شركات التأمين بدأ في تطوير تأمين سفر يشمل بعض او كل هذه الحالات لكن بتكلفة مرتفعة.

الحوادث الناتجة عن تناول الكحول او تعاطي المخدرات

لا يغطي تأمين السفر الحوادث الناتجة عن التعاطي أو التعاطي المفرط للمشروبات الكحولية (طبقا لقوانين البلد المضيف او لشروط الوثيقة). وبالطبع لا يغطي تأمين السفر الحوادث الناتجة عن تعاطي المخدرات.

رياضات المغامرة الخطرة الغير منصوص عليها

وثيقة تأمين السفر وشروط تأمين السفر للشنغن

في كل وثيقة تأمين سفر يكون هناك قائمة بالرياضات والأنشطة التي تغطيها او لا تغطيها الوثيقة. فعلى سبيل المثال، الكثير من الوثائق لا تغطي رياضة الغوص او تغطيها لعمق معين. كما أن الكثير من الوثائق لا يغطي تكلفة العلاج الناتجة عن الإصابة أثناء ممارسة إحدي النشاطات الخطرة مثل تسلق الجبال أو ركوب الدراجات الجبلية أو الإبحار. ولكن اذا كنت تخطط للقيام باحدي هذه الاشطة فيمكنك شراء وثيقة يكون مشمول فيها الرياضة التي تنوي القيام بها ولكن بسعر اغلى.

السفر لمناطق محظورة

بعض الدول تشهد اضطرابات حادة في أحد أقاليمها او مناطقها، ولذلك لا تغطي بعض وثائق التأمين السفر للمناطق المحظورة. وتحدد شركات التامين هذه المناطق طبقا للتحذيرات التي تعلن عنها حكومات بلد شركة التامين. ولكني أنصح بشدة اذا كنت مسافر الي احد الدول التي تشهد اضطرابات داخلية ان تسأل ممثل شركة التامين عن المناطق الغير مشمولة في وثيقة تأمين السفر.

وثيقة تأمين السفر للشنغن

وثيقة تأمين السفر وشروط تأمين السفر للشنغن

عندما تخطط للسفر إلى إحدى دول منطقة الشنغن، فلابد من الحصول على وثيقة تأمين سفر للشنغن مطابقة للشروط. ويغطي تأمين السفر للشنغن التكاليف الطبية الناتجة عن الإصابة أو المرض في الخارج. كما يشمل تكلفة الإجلاء لأسباب طبية إذا استدعت الضرورة. وبدون وثيقة تأمين سفر للشنغن سيتم رفض طلبك للحصول على التأشيرة.

شروط وثيقة تأمين السفر للشنغن

طبقًا لإرشادات الاتحاد الأوروبي ودول منطقة الشنغن، هناك بعض الشروط الواجب توافرها في وثيقة تأمين السفر للشنغن. ففي حالة التقديم على تأشيرة شنغن “ج” وهي تأشيرة السفر لمدة قصيرة إلى إحدى دول منطقة الشنغن، يجب على المسافر الحصول على تأمين سفر للشنغن مطابق لشروط الإتحاد الأوروبي ودول منطقة الشنغن:

أن يكون الحد الأدنى التي تغطيه شركة تأمين السفر هو 30000 يورو أو ما يعادله بالدولار لكل مسافر.
أن تكون وثيقة تأمين السفر للشنغن سارية في كافة دول منطقة الشنغن.

أن تكون شركة التأمين المصدرة للوثيقة لها مقر عمل في إحدى دول منطقة الشنغن.

أن يكون تأمين السفر يغطي تكاليف الإجلاء الطبي وإعادة المسافر لبلده الأصل في حالات الطوارئ الطبية.

ال26 دولة التي تغطيهم وثيقة تأمين السفر للشنغن

النمسا
بلجيكا
جمهورية التشيك
الدنمارك
إستونيا
فينلاندا
فرنسا
ألمانيا
اليونان
المجر
أيسلاندا
إيطاليا
لاتفيا
ليتوانيا
ليختنشتاين
لوكسمبورغ
مالطا
هولندا
النرويج
بولندا
البرتغال
سلوفاكيا
سلوفينيا
أسبانيا
السويد
سويسرا

بعض الإرشادات المتعلقة بتأمين السفر للشنغن

إذا كان الغرض من السفر هو العلاج فلابد على المسافر أن يقدم إقرارًا وإثباتًا أنه سيتحمل كافة التكاليف الطبية.

على جميع المسافرين إلى دول منطقة الشنغن الحصول على تأمين سفر مهما بلغوا من العمر.

الشركات المعتمدة التي تقدم وثيقة تأمين السفر للشنغن في مصر

أكسا للتأمين AXA
شركة مصر للتأمين AIG
شركة اليانز مصر Egypt Allianz
المجموعة العربية المصرية للتأمين AMIG
أراب أورينت للتأمين التكافلي
شركة آروب للتأمين – مصر Egypt Insurance AROPE
الشركة المصرية للتأمين التكافلي
شركة بيت التأمين المصرى السعودى
شركة إسكان للتأمين
شركة المهندس للتأمين
شركة قناة السويس للتأمين
شركة وثاق للتأمين التكافلي
شركة بوبا إيجبت Egypt BUPA
شركة الدلتا للتأمين
جراس سافوى – مصر Egypt Savoye Gras / شركة ACE للتأمين
شركة مصر للتأمين
Charitas HSBC Premier Card
طوكيو مارين مصر Egypt Marine Tokio
الجمعية المصرية للتأمين التعاونى S.I.C
الشركة رويال انشورانس Insurance Royal
المتحدة للتأمين

كيف تعمل وثيقة تأمين السفر

وثيقة تأمين السفر تحميك من خسارة الأموال في الكثير من الحالات. ولتحصل على التعويض عن الاضرار الناتجة في أحد الحالات التي يغطيها تأمين السفر، عليك أن تقدم طلب. تقديم طلب التعويض يكون عن طريق موقع الشركة الالكتروني أي أونلاين أو عن طريق الاتصال بالشركة. ويجب أن تقدم دليل لتقديم طلب التعويض مثل تقرير طبي وفاتورة المستشفى.

فعلى سبيل المثال، اذا كان تأمين السفر الذي اشتريته يغطي التكاليف الناتجة عن إلغاء السفر لأسباب صحية، وتم الغاء رحلتك بسبب تعرضك لمرض مفاجئ منعك من السفر، فعليك تقديم تقرير طبي مفصل بحالتك وتوصية الطبيب بإلغاء السفر ومرفق به مستندات سفرك من تذاكر وحجوزات ورد شركة الحجوزات أو السياحة على طلب إلغاء رحلتك واسترداد الأموال.

في بعض الحالات تعمل شركات تأمين السفر بشكل مختلف. فأحيانًا يطلب منك أن تدفع التكاليف الطبية في حالات الطوارئ أثناء السفر. ثم تقوم بتقديم الطلب لاحقًا إلى شركة التأمين. وأحيانًا في حالات تأخر الطائرات والحقائب، كل ما عليك هو تقديم الدليل لتستلم مبلغ التعويض المنصوص عليه في وثيقة تأمين السفر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة